السبت , أكتوبر 31 2020
كل ما تريد معرفته عن عملة Bitcoin SV

كل ما تريد معرفته عن عملة Bitcoin SV

كل ما تريد معرفته عن عملة Bitcoin SV

في السنوات الأخيرة باتت العملات الرقميّة خياراً مفضلّاً للتعاملات النقديّة اليوميّة للكثيرين، كما أنّ البعض بدأ يلجأ لشرائها وتخزينها كما هو الحال مع عملة بتكوين الذي أصبحت بمثابة الذهب الرقمي الذي لا يخسر قيمته، وفي حين أنّ أزمة فيروس كورونا أفقدت ثقة البعض بالعملات الرقميّة نتيجة انخفاض قيمتها الكبير الذي تعرضت له الشهر الماضي، إلّا أنّ توقّعات الكثير من الخبراء ما زالت تشير إلى احتماليّة عودتها لسابق عهدها مع نهاية هذا العام.

حديثنا اليوم عن عملة Bitcoin SV الرقميّة الجديدة، والتي تمثّل الانفصال الثاني في فريق بتكوين الأساسي بعد انفصال بتكوين كاش سابقاً، وذلك بسبب اختلاف المطوّرين حول بعض المسائل التقنيّة المرتبطة بكيفية عمل العملة وتعدينها، وبالنسبة للكثيرين فهي تعتبر الصورة الحقيقيّة التي يجب أن تكون عليها عملة بتكوين الأساسيّة اليوم، فتابعوا معنا للتعرف على تفاصيل هذه العملة ونشأتها.

تاريخ عملة Bitcoin SV الرقميّة

اقرأ عن عملات رقمية أخرى

بعد انفصال عملة بتكوين كاش عن فريق بتكوين الأساسي عام 2017، عاد فريق المطوّرين الخاص بها للاختلاف من جديد حول رؤيتهم لمستقبل هذه العملة إضافة لبعض الخلافات حول التقنيّات التي يجب استخدامها في المشروع، وبعد مرور عام واحد فقط، قرّر فريق nChain الذي كان جزءاً مهماً من مجتمع بتكوين كاش إطلاق تحديثات جديدة للعملة إلى جانب قيام فريق بتكوين كاش الأساسي بذلك ولكن مع خصائص مختلفة.

نتيجةً لذلك أصبح فريق nChain يقوم بإطلاق تحديثات مستقلّة بحيث أصبح على المعدنين الاختيار بينهم وبين تحديثات فريق بتكوين كاش الأساسيّ الذي يدعى BCH ABC، وبعد فترة قصيرة أطلق nChain عملته الجديدة التي سمّاها Bitcoin SV والتي تعني Satoshi’s Vision أو نظرة Satoshi، حيث أنّ هدفها هو إعادة إحياء خصائص عملة بتكوين الرئيسيّة، وذلك عبر تضمين ميزاتها الأساسيّة الموجودة في المستند الأصلي Whitepaper الخاص بها من قبل Satoshi Nakamoto الذي يرمز إلى المصمم أو الفريق الذي كان وراء انطلاق عملة بتكوين.

نظراً إلى كون فكرة العملة مشتقّة من مشروع بتكوين الأساسي، فقد لاقت بعض الدعم من مجتمع العملات الرقميّة وبعض الشركات ممن شاركوا الفريق في رؤيتهم المستقبليّة حول ما يجب أن تكون عليه عملة بتكوين، وفي العام الماضي قامت Bitcoin SV بالتعاون مع شركة DRIVE Pay مع نيّة لاستخدام العملة كطريقة لدفع رسوم التحويل بشكل مشابه لما تقوم به شبكة Ripple التي تعتبر أكبر منافسي DRIVE Pay في هذا المجال.

مؤسس عملة Bitcoin SV الرقميّة

كما ذكرنا أعلاه فإنّ فريق nChain هو المسؤول عن ولادة عملة Bitcoin SV، حيث أنّ nChain عبارة عن شركة بلوك تشين مختصّة في مجال الأبحاث والتعدين. ولكن السبب الرئيسي لحدوث هذا الانفصال عن بتكوين كاش يعود لعالم الحواسيب الأسترالي Craig Wright الذي كان يرأس فريق nChain، والذي غالباً ما يدّعي بأنّه مؤسس عملة بتكوين الأصليّة والمعروف باسم Satoshi Nakamoto.

أثارت ادعاءات Wright حول أنّه مؤسس عملة بتكوين الكثير من التساؤلات حوله، وبالرغم من إصراره على صحّة ما يدّعيه، إلّا أنّه لم يقدّم أي أدلّة كافية تثبت صحّة ما يقول. نتيجة لذلك تعرّض Wright لكثير من الانتقادات، آخرها كان في شهر شباط/فبراير الماضي عندما وصفه Changpeng Zhao المدير التنفيذي لمنصّة Binance بالمحتال بشكل غير مباشر، وفي عام 2018 تمّ رفع دعوى ضدّه بتهمة الاحتيال بقيمة بأكثر من 5.1 مليار دولار من عملة بتكوين، وقد حكمت المحكمة لصالح خصمه بعد مرور عام على ذلك.

سعر عملة Bitcoin SV الرقميّة

بدأت Bitcoin SV بشقّ طريقها في سوق العملات الرقميّة مع نهاية عام 2018، ومع كونها مشتقّة من مشروع بتكوين الأساسي، فقد بدأت عمليّات تداولها في وقت قصير وتجاوزت قيمتها السوقيّة حاجز المليار دولار بعد مرور أقلّ من شهر على إطلاقها، حيث كان سعر التوكين الواحدة حينها $98، بقيت حالة العملة بعد ذلك مستقرّة إلى حين نهاية شهر أيّار/ مايو من العام الماضي عندما قفز سعرها في يوم واحد إلى $225 وتجاوزت قيمتها السوقيّة 4 مليار دولار.

بعد مرور أقل من شهرين على هذا الارتفاع الكبير، عادت قيمة العملة للتراجع قليلاً، حيث وصلت قيمتها إلى $175 واستمرّت بالانخفاض إلى ما دون $100 ولم تستطع تجاوز هذا الحد من جديد حتى هذا العام. شهد الأسبوع الثالث من عام 2020 أكبر حجم تداول يومي سجّلته العملة منذ إطلاقها، والذي تجاوز 6.9 مليار دولار مع سعر بلغ $345 حينها.

استمرّت قيمة Bitcoin SV بالمشي على خطى معظم العملات الرقميّة الأخرى، حيث وصلت إلى ذروتها في منتصف شهر شباط/ فبراير الماضي، وذلك بعد أن وصل سعرها إلى $375 مع قيمة سوقيّة 6.8 مليار دولار. بعد انتشار فيروس كورونا وبداية نتائجه السلبيّة بالتأثير على معظم المجالات، انخفضت قيمة Bitcoin SV بشكل كبير، وقد وصل سعرها إلى $121 وبقي على هذه الحال لعدّة أيّام. بالنسبة للشهر الحالي فقد عادت قيمة العملة للارتفاع مع وصول سعرها إلى $226 حتى تاريخ كتابة هذا المقال.

أهم الأحداث التي أثرت على عملة Bitcoin SV الرقميّة

مع كون تاريخ انطلاق العملة ما يزال حديثاً بالمقارنة مع المنافسين، فإنّ معظم أحداث العملة وتقلّبات سعرها كانت بسبب ارتباطاتها السابقة بعملتي بتكوين وبتكوين كاش، فضلاً عن الجدل الكبير واختلاف الآراء حول مؤسسّها Craig Wright وادعاءاته بأنّه مؤسس عملة بتكوين الأساسيّة ونيّته بإعادة العملة إلى حالتها السابقة عندما بدأت.

أبرز أحداث عملة Bitcoin SV كانت في شهر أيار/مايو من العام الماضي، حيث ارتفع سعر العملة بنسبة %200 في يوم واحد فقط، وذلك بعد وقت قصير من قيام Wright بالتواصل مع مكتب حقوق النشر في الولايات المتّحدة لدعم ادعائه حول ملكيّة الكود الأساسي الخاصة بعملة بتكوين والذي كان ضمن المستند الأصلي الذي نشره Satoshi Nakamoto.

مستقبل عملة Bitcoin SV الرقميّة

بالنسبة لمعظم داعمي Bitcoin SV، فإنّ نظرة Satoshi المتمثّلة بخصائص ومواصفات الكود الأساسي الخاص بعملة بتكوين تعتبر الحالة المثاليّة لأي عملة رقميّة حتى تنجح، ومع كون سبب نشوء عملة Bitcoin SV كان تحت هذا السبب في البداية، فإنّ آمال المستثمرين والمستخدمين مرتبطة بأن يتمكّن Wright وفريقه من إحياء Bitcoin SV لتصبح البديل المثالي عن عملتي بتكوين وبتكوين كاش.

بحسب موقع Wallet Investor فإنّ سعر Bitcoin SV سيعود للارتفاع ليصل إلى $325 مع نهاية عام 2020، ولكن بالنسبة لموقع Crypto Rating فقد نشر توقّعات أكثر تفاؤلاً مع احتماليّة وصول سعر العملة إلى $980 مع نهاية هذا العام أيضاً، في الوقت الحالي لا يمكننا التأكّد من مصير هذه العملة حتى في المستقبل القريب، حيث أنّ الأشهر القادمة ستحمل معها الكثير من التقلّبات في سوق العملات الرقميّة في حال استمرار أزمة كورونا لوقت أطول.

اراجيك

اقرأ أيضا: حكايتي مع الفيسبوك… تزييف ووهم وصلات افتراضية كاذبة

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك