الأربعاء , أكتوبر 28 2020
لماذا يرتدي الأطباء اللون الأبيض

لماذا يرتدي الأطباء اللون الأبيض؟

لماذا يرتدي الأطباء اللون الأبيض؟

قد يكون من المفاجئ أن تعلموا أنه من الناحية التاريخية، وحتى أواخر القرن التاسع عشر، لم يرتدي الأطباء اللون الأبيض أبدا، بل في الواقع كانوا يرتدون اللون الأسود فقط. ولم تكن الثياب السوداء لأطباء الماضي تشير فقط إلى وجودهم الكئيب والجاد الذي كان مرتبطا إلى حد كبير بالموت في معظم الأوقات، ولكنهم أيضا خدموا الوظيفة العملية المتمثلة في إخفاء الملابس المتسخة وجميع البقع الفوضوية للمهنة.

ومع تقدم مهنة الطب إلى ما بعد إراقة الدماء واكتشاف كائنات جديدة مثل الجراثيم والفيروسات، عملت الجمعية الطبية الأمريكية على إعداد خطة لإعادة تشكيل كيفية ظهور الأطباء للجمهور.

ظهور المعطف باللون الأبيض

حدث التحول بسرعة نسبيا، بعدما ظهرت لوحتان شهيرتان لتوماس إيكنز، واحدة تصور غرفة عمليات للأطباء جميعهم يرتدون معاطف داكنة في عام 1875 تسمى “The Gross Clinic”، والثانية في عام 1889 تسمى “The Agnew Clinic” يرتدي الأطباء فيها المعاطف البيضاء.

لا أحد متأكد بنسبة 100% من مكان ظهور أول طبقة بيضاء في الصورة أو من قام بتصميمها بالضبط، ولكن من الواضح أن المعطف الأبيض أصبح مرادفا لتصوير الطبيب كمصدر نظيف وآمن للسلطة الطبية الجديدة والمحسنة. وهكذا، ولد معطف الأطباء الشهير باللون الأبيض.

وسرعان ما قامت المستشفيات بتجهيز أسرتهم بملاءات بيضاء جديدة، وبدل قبعات الممرضات بأغطية بيضاء، وارتداء الأطباء معاطف بيضاء جديدة رائعة. كل هذا يهدف إلى استعادة ثقة الجمهور بالمستشفيات ومهارات الأطباء. قد يكون المعطف الأسود أكثر عملية قليلاً من حيث إخفاء البقع، لكن المعطف الأبيض أصبح رمزا شاملا للوجه الجديد للطب.

اللون الأبيض للنساء أيضا

كانت معاطف المختبر في الماضي مصنوعة لتناسب جسم الرجل فقط، ولكن مع استمرار تطور الطب وازدهار التقنيات الحديثة، بدأت الشركات بتصميم معاطف المختبر للنساء باللون الأبيض أيضا، مصممة لتناسب جسم المرأة مع خيارات التحجيم المختلفة واستخدام النسيج المريح الذي يمتد ويحمل شكل الجسم.

في سياق متصل، بات يشعر المرضى براحة أكبر بعد ارتداء الأطباء اللون الأبيض، فيما ارتفعت الثقة عالميا بالطواقم الطبية أيضا التي باتت تعمل جاهدة لمساعدة الناس على الشفاء، وعلى تأمين كل ما يلزم لإنقاذ الأرواح.

اقرأ أيضا: 6 تفاصيل حياة يجب أن لا تكشفوا عنها لأي شخص أبداً

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك