الخميس , أكتوبر 29 2020
خضار

أوقفوا تهريب الخضار تنخفض أسعارها

أوقفوا تهريب الخضار تنخفض أسعارها

أوقفوا تهريب الخضار وتصديرها تنخفض الأسعار… هذا هو الجواب المختصر والمباشر الذي طالعنا به كل تاجر جملة أو مفرق, سألناه عن سبب هذا الارتفاع الجنوني لأسعار الليمون الحامض والذي تربع على عرش الخضار والفواكه خلال الأسبوع الماضي وحتى اليوم وارتفاع سعر كيلو البندورة والذي تراوح ما بين ٧٥٠ _ ١٠٠٠ ليرة.

أبو غدير- تاجر جملة قال : إن خضار الساحل تهرب عبر الحدود غير النظامية إلى لبنان ووصلت إلى الخليج عن طريق الأردن , وهنا يكمن دور الجمارك الغائب تماماً والذي يجب أن يكون حاضراً وبقوة وخاصة في ظل هذه الظروف الصعبة, وأضاف تاجر آخر: مشاغل التوضيب معروفة فيها توضب وتحمل الخضار في سيارات خاصة ليتم تهريبها إلى لبنان وتصل إلى غايتها بسهولة ويسر, فكيف وأين جمارك الحدود وما هو دورها؟ وتساءل المواطن ميلاد أحمد: إلى متى يتحمل المواطن أخطاء وتجاوزات عناصر الجمارك الذين يتلاعبون بقوتنا وقوت أولادنا وهؤلاء يجب أن تتم محاسبتهم وكل من يتهاون في تهريب أي مادة مهما كانت لأن منعكساتها كبيرة جداً على الاقتصاد الوطني وعلى جيب المواطن الذي لم يعد يحتمل؟.

أما باقي أنواع الخضار ,وبالعودة إلى الأسعار ,فحافظت البطاطا على أسعارها بـ ٥٠٠ ليرة والثوم ٧٥٠ ليرة الفول ١٥٠ _٢٠٠ ليرة البازلاء ٣٥٠ ليرة، الكوسا ٣٠٠ ليرة والباذنجان ٤٠٠ _٥٠٠ ليرة

تشرين