الثلاثاء , أكتوبر 27 2020
ظهور علني للرئيس كيم جونغ بعد تكهنات

استقبلوه بالبالونات والزهور! صور لأول ظهور علني للرئيس كيم جونغ بعد تكهنات عن صحته ووفاته

استقبلوه بالبالونات والزهور! صور لأول ظهور علني لكيم جونغ بعد تكهنات عن صحته ووفاته

نشرت وكالة الأنباء الكورية الشمالية، السبت 2 مايو/أيار 2020، صوراً لزعيم البلاد كيم جونغ أون، في أول ظهور علني له منذ نحو شهر، والذي يأتي بعد تكهنات عن تدهور حالته الصحية عقب إجراء عملية في القلب، في حين رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التعليق على ظهور كيم جونغ.

الظهور الجديد: الصور التي نشرتها وكالة رويترز، بالإضافة إلى وكالة شينخوا الصينية أظهرت كيم جونغ وهو يحضر مراسم الانتهاء من بناء مصنع للأسمدة في منطقةٍ شمال العاصمة بيونغ يانغ، وقالت الوكالة الرسمية في كوريا الشمالية إن “الرئيس الأعلى المحترم كيم جونغ أون قطع شخصياً الشريط الذي كان يرمز إلى انتهاء أعمال البناء”.

يظهر كيم جونغ في الصور برفقة عدد من المسؤولين الكوريين الشماليين، كان من أبرزهم شقيقته كيم يو جونغ، أقوى امرأة في البلاد، والتي أثارت تكهنات بأنها قد تكون الخليفة المحتمل لرئاسة كوريا في حال غياب كيم جونغ، كما تُظهر صورة أخرى حشداً من الكوريين استقبلوا رئيسهم بالبالونات الملونة والأزهار.

في سياق متصل، امتنع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن التعليق على تقرير لوكالة أنباء كوريا الشمالية يشير إلى الظهور العلني للزعيم، وقال ترامب للصحفيين في البيت الأبيض: “أفضل عدم التعليق على ذلك… سيكون لدينا ما نقوله عن ذلك في الوقت المناسب”.

غياب أثار الجدل: منذ عدة أسابيع أثيرت تكهنات بشأن صحة كيم، إذ لم يظهر أمام الجمهور منذ يوم 11 أبريل/نيسان، حينما عقد اجتماعاً للمكتب السياسي للجنة المركزية لحزب العمال الكوري بشأن السياسة الداخلية.

غاب كيم جونغ عن احتفالات الذكرى السنوية لميلاد مؤسس البلاد وجده كيم إيل سونغ، في 15 أبريل/نيسان 2020، وهو يوم عطلة رسمية في كوريا الشمالية وعادةً ما يشهد زيارة كيم لضريح جده.

كما تغيّب عن الدورة السنوية للمجلس الأعلى للشعب، يوم 12 أبريل/نيسان 2020، وتزامن غيابه مع تقارير إعلامية تحدثت عن إصابة كيم جونغ أون بـ”مرض خطير”، وإجرائه لعملية جراحية في القلب، في حين قالت وسائل إعلام في هونغ كونغ إن كيم “توفي” دون أن تقدم دليلاً على ذلك.

كانت وسائل إعلام يابانية قد ذكرت السبت 25 أبريل/نيسان 2020، أن كيم جونغ “يوجد الآن في حالة غيبوبة، بعد أن خضع لعملية جراحية على مستوى القلب، في الأيام القليلة الماضية”، وفق ما نقلته صحيفة “نيويورك بوست” الأمريكية.

كذلك كانت وكالة رويترز قد أكدت إرسال الصين خبراء طبيين إلى كوريا الشمالية لتقديم المشورة بشأن صحة كيم، في وقت تحدثت فيه وسائل إعلام في هونغ كونغ عن وفاته، فيما لم يصدر أي تأكيد رسمي سواء من كوريا الشمالية أو الولايات المتحدة التي قالت إنها تراقب الوضع هناك عن كثب.

اقرأ أيضا: كورونا: ترامب يُشدد على أن أصل الفيروس من مختبر صيني مناقضا أجهزة مخابراته