الأربعاء , أكتوبر 28 2020
سفير سورية لدى الهند : لا إصابات في جاليتنا بكورونا وقريباً ستصل طائرة لنقل الراغبين بالعودة

سفير سورية لدى الهند : لا إصابات في جاليتنا بكورونا وقريباً ستصل طائرة لنقل الراغبين بالعودة

سفير سورية لدى الهند : لا إصابات في جاليتنا بكورونا وقريباً ستصل طائرة لنقل الراغبين بالعودة

أكد سفير سورية لدى الهند، رياض عباس، اليوم الجمعة، عدم وجود إصابات بفيروس كورونا بين أبناء جاليتنا في الهند والدول المجاورة حتى تاريخه، لافتاً إلى تلقي السفارة حوالي 600 طلبا لراغبين بالعودة إلى الوطن حتى الآن، ومؤكدا أن طائرة ستصل خلال فترة قصيرة لنقلهم.

وأشار عباس إلى أن الحكومة الهندية أعلنت فرض حظر التجول في البلاد وأغلقت حدودها البرية والبحرية والجوية منذ منتصف آذار الماضي وما زال هذا الإجراء مستمرا لمطلع أيار الجاري.
ولفت إلى أنه في ظل هذه الظروف تم الاجتماع اليوم في السفارة بحضور كامل أعضائها وممثل عن الجالية وعن الاتحاد الوطني لطلبة سوري لمتابعة أوضاع جاليتنا في الهند عامة والطلاب بشكل خاص.

وقال: “بعد الاتصالات مع الجامعات والخارجية الهندية نؤكد أن جميع أبناء جاليتنا في الهند والدول المجاورة بخير ولا توجد إصابات بفيروس كورونا بين صفوفهم حتى تاريخه”، مضيفاً أنه وجدت بعض الحالات المرضية بين الطلاب وجرى التعامل معها باهتمام من قبل إدارة الجامعات الهندية وتم تقديم المساعدة الطبية اللازمة وأكدت التحاليل خلوهم من أية أمراض معديه.

وبين عباس أن السفارة السورية في الهند قامت بعدد من الإجراءات منذ بداية جائحة كورونا لمتابعة أوضاع طلابنا الدارسين في الهند للحفاظ على سلامتهم من خلال التواصل مع ممثلين عنهم ومع مسؤولي الجامعات التي يدرسون فيها لتقديم وتوفير الحماية للطلاب والمعقمات والمواد الغذائية الأساسية حسب الظروف المتاحة في ظل إجراءات الحظر المفروض من قبل الحكومة الهندية على جميع مواطنيها وعلى الأجانب وشملت الدبلوماسيين أيضاً، لافتاً إلى القيام بتكليف أحد موظفي السفارة بالمناوبة فيها على مدار الساعة لتلقي اتصالات أبناء جاليتنا الطارئة .

وأشار إلى أن السفارة نشرت على موقعها الإلكتروني الرسمي جميع تعليمات إجراءات العودة إلى سوريه لمن يرغب، وطلبت منهم تقديم البيانات اللازمة من أجل جمعها بقوائم وإرسالها للجهات المعنية، لافتاً إلى أن عدد الطلبات المقدمة بلغ حوالي ستمئة طلب لغاية اليوم وتم إرسال الطلبات كافة الى دمشق.

و لفت عباس إلى أنه خلال فترة الحجر طلبت السفارة من الجامعات تقديم الدروس والتعليم للطلاب السوريين عبر الانترنت مع إمكانية تقديم الامتحانات والوظائف التي هي جزء من المنهاج عبر الانترنت أيضاً حتى لا يخسر الطالب عامه الدراسي بسبب الإغلاق التام في الهند، كما وجهت السفارة كتب رسميه للحكومة والجامعات الهندية لتأمين نقل الطلاب إلى المطار حال تحديد موعد وصول طائرة سوريه إلى الهند لإعادتهم إلى دمشق، منوهاً بأن العودة تعود لرغبة أبناء جاليتنا وخاصة الطلاب منهم.

وأوضح ، أنه بإمكان طلبتنا في الهند السفر الى سورية والعودة الى جامعاتهم كل على نفقته وفِي حال انتهاء إقامة الطالب عليه التواصل مع جامعته ومع السفارة الهندية بدمشق للحصول على سمة دخول جديدة للأراضي الهندية، وقال: “بالنسبة للرواتب التي تقدمها لهم الحكومة الهندية كمساعدة شهرية بموجب المنحة أعلمتنا الخارجية الهندية أنه سيتم صرفها خلال فترة قريبة”.

اقرأ المزيد:استقبلوه بالبالونات والزهور! صور لأول ظهور علني للرئيس كيم جونغ بعد تكهنات عن صحته ووفاته

ولفت عباس إلى أنه تواصل هاتفياً مع وزير النقل، علي حمود، الذي أبدى اهتمامه بإرسال طائرة الى الهند لنقل أبناء جاليتنا إلى أرض الوطن بعد استكمال الإجراءات الرسمية خلال فترة قصيرة.

وطلب عباس من جميع طلابنا في الهند الالتزام بقوانين حظر التجوال الذي فرضته الحكومة الهندية والتقيد بقوانين الجامعة المقيمين فيها حفاظا على سلامتهم.

الوطن – مازن جبور