الخميس , يوليو 9 2020
غير كورونا... ما هي أنواع الفيروسات التاجية الأخرى؟

غير كورونا… ما هي أنواع الفيروسات التاجية الأخرى؟

غير كورونا… ما هي أنواع الفيروسات التاجية الأخرى؟

الفيروسات التاجية هي عبارة عن مجموعة كبيرة من الفيروسات التي تسبب الأمراض في الحيوانات والبشر. فهذه الفيروسات غالباً ما تنتشر بين الإبل والقطط والخفافيش، ويمكنها في بعض الأحيان أن تتطور وتصيب الناس. في الحيوانات، يمكن أن تسبب الفيروسات التاجية الإسهال خصوصاً عند الأبقار، وأمراض الجهاز التنفسي العلوي عند الدجاج. أمّا عندما تصيب البشر، فيمكن أن تسبب التهابات الجهاز التنفسي الخفيفة، مثل نزلات البرد، ولكنها يمكن أن تؤدي إلى أمراض خطيرة، مثل الالتهاب الرئوي. إلّا انه، ومع اكتشاف فيروس كورونا المستجدّ، تمّ تسليط الضوء أكثر على هذه الفيروسات بالتحديد، وزادت رغبة البعض في الاطلاع على الأنواع الأخرى من الفيروسات التاجية.

ما هي الفيروسات التاجية غير كورونا

متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS)

تم الإبلاغ عن متلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS لأول مرة في عام 2012 في المملكة العربية السعودية وانتشرت إلى أكثر من 25 دولة أخرى. ظهرت الإصابة بـ MERS في الإبل وبعدها أصابت الناس. تشمل الأعراض الشائعة عادةً الحمى والسعال وضيق التنفس وغالباً ما تتطور إلى الالتهاب الرئوي. لقد تسبب هذا النوع من الفيروسات التاجية بوفاة حوالي 3 أو 4 من كل 10 مرضى تم الإبلاغ عن إصابتهم به. ولا تزال حالات الإصابة بمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية تظهر بشكل رئيسي في شبه الجزيرة العربية؛ ومع ذلك، اعتباراً من عام 2019، لم يكن هناك سوى حالتين مؤكدة من الإصابة بفيروس كورونا في الولايات المتحدة ظهرتا فقط في عام 2014.

المتلازمة التنفسية الحادة (SARS)

المتلازمة التنفسية الحادة (SARS) نشأت في الثدييات الصغيرة وبعدها انتقلت إلى البشر. تم الإبلاغ عن SARS لأول مرة في جنوب الصين في عام 2002 وانتشر المرض إلى أكثر من عشرين دولة في أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وأوروبا وآسيا. تشمل الأعراض الحمى والقشعريرة وأوجاع الجسم، وقد تتطور إلى الالتهاب الرئوي. تسبب الإصابة بفيروس SARS ضيق تنفسي حادّ، مع معدل وفيات بلغ حوالي 10 %. ولم يتم الابلاغ عن حالات اصابة بـSARS فى أي مكان بالعالم منذ عام 2004.

بعض النصائح للوقاية من الفيروسات التاجية

– غسل اليدين بالماء والصابون لمدة 20 ثانية على الأقل.

– تجنب لمس العينين أو الأنف أو الفم.

– تغطية الفم والأنف عند السعال أو العطس.

– تنظيف وتطهير الأشياء والأسطح.

– تجنب الاتصال الوثيق بالأشخاص المرضى، والبقاء في المنزل أثناء المرض.

اقرأ أيضا: العلماء يكشفون سبب الإصابة بفيروس “كورونا” مرة ثانية

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك