الجمعة , أكتوبر 23 2020
جوجل في المرتبة الأولى

جوجل في المرتبة الأولى

جوجل في المرتبة الأولى

تعتبر سرعة إرسال التحديثات أحد أبرز ما يميّز نظام iOS عن منافسه الرئيسي أندرويد، وذلك لكون النظام والهاتف من تصميم وإدارة نفس الشركة، على عكس نظام أندرويد الذي ما يزال يعاني من انقسام كبير بسبب تواجد عدد كبير من الشركات التي تستخدم نسخ معدّلة منه، ومع كون التحديثات هي مسؤوليّة شركة الهواتف المصنّعة وليس جوجل المسؤولة عن تطوير النظام، فإنّ سرعة إرسالها تختلف من شركة لأخرى.

تُقسم التحديثات نظام أندرويد إلى عدةّ أنواع مختلفة، نذكر منها التحديثات الأمنيّة التي يتم إرسالها بشكل دوري وتحديثات إصلاح الأخطاء وإضافة ميزات جديدة وغيرها، ولكنّ أهمّ نوع يهتم له المستخدمون هو تحديثات النظام الرئيسيّة التي عادةً ما تجلب معها الكثير من الميزات، سنتكلّم في هذا المقال عن أفضل شركات الهواتف الذكية من ناحية سرعة إرسال هذه التحديثات، حيث سنركّز في التصنيف على نظام Android 10 الجديد لتحديد أي شركة كانت الأسرع في إرساله إلى هواتفها.

شركة Google

من الطبيعي أن تكون هواتف Pixel التي تنتجها جوجل أوّل من يستقبل التحديث، وذلك لأن جوجل هي الشركة المطوّرة للنظام حيث تقوم بإرسال النسخ التجريبيّة لهواتف بكسل قبل أشهر من الإعلان الرسمي عن النسخة المستقرّة، كما تتميّز هواتف Pixel بكونها تستقبل أكثر من تحديث على عكس معظم شركات الهواتف الأخرى التي ما تزال لا تدعم هواتفها بأكثر من ذلك.

استقبلت هواتف Pixel تحديث Android 10 المستقرّ في تاريخ 3 أيلول/سبتمبر وهو نفس تاريخ الإعلان الرسمي عنه أيضاً، وبذلك حافظت جوجل على تصنيفها كأفضل شركة من ناحية سرعة إرسال التحديثات.

شركة Essential

في السابق كانت معظم هواتف أندرويد تستقبل التحديثات بعد هواتف جوجل بوقت طويل نسبياً، ولكن شركة Essential قامت بكسر هذه القاعدة العام الماضي، حيث أرسلت تحديث Android 10 المستقرّ إلى هاتفها الوحيد Essential Phone في تاريخ 3 أيلول/سبتمبر أي في نفس تاريخ إطلاقه لهواتف جوجل.

للأسف فإنّ ذلك لن يكون ذو أهميّة في المستقبل، وذلك لكون الشركة أعلنت عن إيقاف نشاطاتها بالكامل في شهر شباط/فبراير الماضي ولن تقوم بإطلاق أي هواتف أو تحديثات أخرى، وذلك بسبب نسب المبيعات المخيّبة التي حصل عليها هاتف الشركة الوحيد، إلى جانب الكثير من الانتقادات التي تلقاها أيضاً.

شركة Redmi

في السابق كانت Redmi عبارة عن سلسلة هواتف تنتجها شركة شاومي، ولكن أعلنت الشركة مؤخّراً أنّ Redmi ستصبح علامة تجارية فرعية تابعة لها، وقد كان K20 Pro من أبرز هواتف Redmi لعام 2019 ويعتبر من أرخص هواتف الفئة العليا حتى اليوم.

فاجأت Redmi الجميع بإطلاقها لتحديث Android 10 لهاتف K20 Pro في نفس يوم الإعلان عنه إلى جانب هواتف Pixel وEssential، ولكن التحديث شمل النسخ الصينيّة من الهاتف حينها، حيث أنّ النسخ الأخرى كالهندية مثلاً لم تستقبل التحديث حتى تاريخ 24 أيلول/سبتمبر وبذلك أصبحت Redmi في المرتبة الثالثة.

شركة OnePlus

تعد OnePlus من الشركات القليلة التي حافظت على إبقاء تاريخ إرسال التحديثات لهواتفها قصيراً قدر الإمكان، حيث أنّها أرسلت تحديث Android Pie لهواتفها عام 2018 بعد مرور 46 يوماً فقط على إطلاقها بشكل رسمي، وقد قامت العام الماضي بتقليل هذه المدّة أيضاً، حيث حصل هاتفا OnePlus 7/ 7Pro على نظام Android 10 في تاريخ 21 سبتمبر/أيلول أي بعد مرور 18 يوماً فقط على إطلاقه بشكل رسمي.

أطلقت الشركة أيضاً هاتف OnePlus 7T في 18 تشرين الأول/أكتوبر من العام الماضي، حيث كان أوّل هاتف يأتي من Android 10 مثبتاً بشكل مسبق، ولكن من الجدير بالذكر أنّ OnePlus قامت بسحب التحديث بعد فترة قصيرة بسبب احتوائه على عدة مشاكل لتقوم في إرساله في وقت لاحق، ونتيجة لذلك فقد تأخّر بالوصول إلى كثير من الهواتف بعدها، لذلك من المحتمل أن يصادف المستخدمون تأخيرات مماثلة هذا العام عند إطلاق تحديث Android 11.

شركة DM Global

قامت HMD بشراء علامة نوكيا التجارية من مايكروسوفت وأطلقت أوّل هاتف لها بنظام Android One مع بداية عام 2017، ومنذ ذلك الوقت ما تزال الشركة تعتمد على Android One في جميع هواتفها، وقد كانت وعودها حول إرسال تحديثات سريعة بشكل دائم صادقة إلى حدّ ما، حيث قامت بإرسال تحديث Android 10 لهاتف Nokia 8.1 في تاريخ 9 تشرين الأول أكتوبر أي بعد مرور 36 يوماً فقط على إطلاق النسخة المستقرة للنظام بشكل رسمي.

من الجدير بالذكر أنّ الشركة تأخّرت في إرسال التحديث Android 10 لهواتفها الأخرى، حيث لم ترسل التحديث إلى Nokia 9 حتى تاريخ 5 كانون الأول/ديسمبر، وهو وقت طويل نظراً لكون Nokia 8.1 الذي حصل على التحديث في البداية يعتبر من الهواتف المتوسطة كما هو الحال مع معظم هواتف الشركة الأخرى.

شركة Asus

بالرغم من أنّ Asus لا تعتبر من الشركات المشهورة بسرعة تحديثاتها، إلّا أنّها فاجأت الجميع العام الماضي مع إرسال تحديث نظام Android 10 لهاتف Zenfone 6 في تاريخ 5 تشرين الثاني/نوفمبر أي بعد شهرين تقريباً من إطلاقه بشكل رسمي، وبعد فترة قصيرة قامت بإرساله لهاتف Zenfone 5Z أيضاً.

للأسف فإنّ أبرز منتجات الشركة وأفضل هواتف الألعاب العام الماضي ROG Phone 2 لم يصله التحديث إلّا مؤخّراً، وهي مدة طويلة جداً بالنسبة لفئة هذا الهاتف، خاصة مع كون الشركات عادةً ما تقوم بتحديث أفضل هواتفها من الفئة العليا والمتوسطة ضمن فترة قصيرة نسبياً.

شركة Xiaomi

تشتهر شاومي بتسميات هواتفها المضللة وغير الواضحة، حيث أنّها تمتلك عدة أسماء لنفس الهاتف إضافة إلى تواجد علامات تجارية أخرى تابعة لها، وفوق كل ذلك فالشركة ترسل التحديثات بتسميات مضللة نوعاً ما، حيث أنّ إصدار الواجهة الأخير MIUI 11 عادةً ما يأتي تحديث نظام Android 10 باسمه، ولكن في بعض الأحيان تقوم بإرسال تحديث الواجهة بشكل منفصل لنظام Android Pie دون ترقيته.

بالرغم من هذه التسميات والسياسات الغريبة فقد قامت شاومي بإرسال تحديث Android 10 قبل عدّة شركات شهيرة أخرى، حيث حصل هاتف Mi 9 على التحديث في تاريخ 5 تشرين الثاني/نوفمبر أي مع شركة Asus في نفس اليوم، ولكنّها قامت مثل Asus بتأخير وصول التحديث لعدة أشهر بالنسبة لبعض هواتفها الأخرى، حيث لم يحصل Pocophone F1 على التحديث حتى شهر آذار/مارس الحالي، كما أنّ سلسلة Mi A التي تعمل بنظام Android one لم تستقبل التحديث حتى بداية هذا العام.

شركة Huawei

بقيت هواوي لفترة طويلة ضمن أسوأ الشركات من ناحية سرعة إرسال الحديثات، وحتى العام الماضي لم تبدِ أي تحسّن مع نظام Android 10 الجديد، حيث أنّ أوّل الهواتف التي حصلت على التحديث كانت P30 وP30 Pro، وذلك كان في تاريخ 14 تشرين الثاني/نوفمبر أي بعد 72 يوماً من إطلاقه بشكل رسمي، وبالنسبة لهواتف علامتها التجارية الأخرى Honor، فقد بدأت بالحصول على التحديث بعد يومين من وصوله إلى هواتف P30.

مع العقوبات المفروضة حالياً على الشركة من قبل الولايات المتحدة الأمريكيّة، من غير المعروف كيف سيكون الوضع هذا العام مع تحديث Android 11 الجديد، ولكن من المفترض أن تصبح هواوي قادرة على إرساله في وقت أقصر مع كونها ليست بحاجة إلى جوجل لتهيئته أولاً.

شركة Samsung

بالرغم من كون سامسونج ما زالت آخر شركة في قائمتنا، إلّا أنّها تحسّنت بشكل كبير في موضوع إرسال التحديثات في الوقع، فبعد أن تأخّر تحديث Android Pie بشكل كبير في السابق، فاجأت الشركة الجميع بإرسالها تحديث Android 10 لهواتف S10 بالكامل في تاريخ 28 تشرين الثاني/نوفمبر، أي بعد 86 يوماً فقط من إطلاقه، وفي حين أنّ هذه المدّة ما زالت تعتبر سيئة مقارنة بالشركات الأخرى، إلّا أنّه يعتبر تحسناً كبيراً عن الأعوام الماضية بشكل ملحوظ.

اراجيك

اقرأ أيضا: ثغرة جديدة تصل إلى هواتف أندرويد وتسرق كلمات المرور!

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك