الأربعاء , ديسمبر 8 2021
4 أطعمة تقلّل من الكولسترول... أضيفوها الى مائدتكم الرمضانية!

4 أطعمة تقلّل من الكولسترول… أضيفوها الى مائدتكم الرمضانية!

4 أطعمة تقلّل من الكولسترول… أضيفوها الى مائدتكم الرمضانية!

عادة ما يقوم الصائمون بتناول وجبة صغيرة قبل شروق الشمس خلال شهر رمضان الكريم، ثم لا يأكلون مرة أخرى حتى غروب الشمس مساء. وهنا تجلس العائلة على مائدة العشاء لمشاركة الأطباق التقليدية وألذ المأكولات المتاحة.

موقع صحتي يقدم لكم 4 أطعمة يمكن ادخالها إلى مائدة رمضان وتعمل على تقليل مستويات الكولسترول في الدم. فأمراض القلب من الأسباب الرئيسية للوفاة في العالم، ومن البديهي أن يرتبط ارتفاع مستويات الكولسترول في الدم بزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب.

اطعمة تقلل من الكولسترول في رمضان

– الأسماك الدهنية

تعتبر الأسماك الدهنية، مثل السلمون والماكريل، مصادر ممتازة لأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تعمل على تعزيز صحة القلب عن طريق زيادة الكوليسترول الجيد HDL وخفض الالتهاب ومخاطر السكتة الدماغية. وتجدر الإشارة إلى أن أكثر الطرق الصحية لطهي السمك هي عبر التبخير أو الطبخ، ومن الأفضل تجنب السمك المقلي.

– المكسرات خاصة اللوز والجوز

المكسرات هي طعام آخر كثيف المغذيات بشكل استثنائي. إنها غنية بالدهون الأحادية غير المشبعة. الجوز غني أيضًا بمجموعة متنوعة من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وهو نوع من الدهون غير المشبعة المتعددة المرتبطة بصحة القلب. أما اللوز والمكسرات الأخرى فهي غنية بشكل خاص بـ L-arginine، وهو حمض أميني يساعد الجسم على إنتاج أكسيد النيتريك والذي يساهم بدوره في تنظيم ضغط الدم.

إقرأ أيضاً :  من نظامك الغذائي.. الكشف عن حل سحري للتخلص من الشيب

– الأفوكادو

الأفوكادو فاكهة كثيفة المغذيات بشكل استثنائي. إنها مصدر غني بالدهون والألياف الأحادية غير المشبعة، وهما عنصران غذائيان يساعدان على خفض مستوى البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة أي “السيئة” ويرفعان بالمقابل مستوى الكولسترول الجيد HDL. هذا وتؤكد الدراسات السريرية تأثير الأفوكادو الإيجابي في خفض نسبة الكولسترول في الدم.

– البقوليات

هي مجموعة من الأطعمة النباتية التي تشمل الفاصوليا والبازلاء والعدس وغيره، وتحتوي على الكثير من الألياف والمعادن والبروتين. ومن الأفضل استبدال اللحوم المصنعة في النظام الغذائي ببعض الحبوب وبالبقوليات، مما يخفض من مستويات الكولسترول. كما تؤكد الدراسات أن تناول نصف كوب (100 غرام) من البقوليات في اليوم فعال في خفض نسبة الكولسترول الضارLDL بمتوسط 6.6 ملغ / ديسيلتر، مقارنة بعدم تناول البقوليات اطلاقا.

اقرا أيضا: إليكم المشروبات التي من الضروري أن تتجنبوها وقت الإفطار!

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك