الخميس , أكتوبر 29 2020
هذا ما يجب أن تعرفوه عن العكبر وفوائده المذهلة!

هذا ما يجب أن تعرفوه عن العكبر وفوائده المذهلة!

من بين العناصر الطبيعية التي تعتبر من أنواع العلاجات المفيدة، يعتبر العكبر من الأكثر شيوعاً. ولكن في حال لم تسمعوا من قبل بالعكبر، فلا بدّ من أن تتابعوا قراءة السطور القادمة للاطلاع عليها.

ما هو العكبر؟

هل تعلمون أن العسل ليس الشيء الوحيد الذي يصنعه النحل؟ ينتج النحل أيضاً مركباً يسمى العكبر على الأشجار ذات الأوراق دائمة الخضرة. فعندما يدمجون الصمغ مع شمع النحل، فإنهم يصنعون منتجاً لزجاً بنيّ اللون مائل للأخضر يستخدم كطلاء لبناء خلاياهم وهو ما يسمّى بالعكبر.

منذ آلاف السنين، استخدمت الحضارات القديمة العكبر بسبب خصائصه الطبية. استخدمه اليونانيون لعلاج الخراجات، في حين وضعها الآشوريون على الجروح والأورام لمحاربة العدوى ومساعدة عملية الشفاء. أمّا المصريون فقد استخدموه لتحنيط الأموات.

يمكن أن يختلف تكوين العكبر اعتماداً على موقع النحل والأشجار والزهور التي يمكنهم الوصول إليها. على سبيل المثال، لن يحتوي العكبر من أوروبا على نفس التركيب الكيميائي للعكبر الموجود في البرازيل. وهذا يمكن أن يجعل من الصعب على الباحثين التوصل إلى تحديد فوائده الصحية بشكلٍ دقيق.

ما هي فوائد العكبر؟

علاج القروح الباردة

تشير الأبحاث إلى أن استخدام العكبر موضعياً قد يساعد في شفاء القروح الباردة. في دراسة نُشرت في Phytotherapy Research في عام 2010، وجد العلماء أن العكـبر له تأثيرات مكافحة للفيروسات التي قد تساعد على التخلص من فيروس الهربس البسيط من النوع الأول، الفيروس الذي يسبب القروح الباردة.

علاج الهربس التناسلي

يمكن أن يساعد تطبيق العكبر في علاج القروح المتعلقة بالهربس التناسلي، وفقاً لدراسة نشرت في Phytomedicine. إن الدراسة التي استمرت 10 أيام، استخدم 90 رجلاً وامرأة يعانون من الهربس التناسلي مرهم يحتوي على مركبات الفلافونويد مصدرها العكبر، مرهم يحتوي على الأسيكلوفير (دواء يستخدم لتقليل الألم وسرعة الشفاء من القروح المرتبطة بالهربس)، أو مرهم وهمي.

بحلول نهاية الدراسة، شفي 24 من أصل 30 مشاركاً في مجموعة العكبر (مقارنةً بـ 14 من أصل 30 في مجموعة الأسيكلوفير و12 من أصل 30 في مجموعة الدواء الوهمي). بالنظر إلى هذه النتيجة، خلص مؤلفو الدراسة إلى أن المرهم الذي يحتوي على مركبات الفلافونويد المستمدة من العكبـر قد يكون أكثر فعالية من كل من مرهم الأسيكلوفير وهمي في القروح العلاجية المتعلقة بالهربس التناسلي.

علاج الحروق

يمكن أن يعزز العكبر شفاء الحروق الطفيفة، وفقاً لدراسة من مجلة الطب البديل والتكميلي. بالنسبة للدراسة، قارن الباحثون آثار كريم البشرة القائم على العكبر مع آثار الفضة سلفاديازين، وهو دواء يستخدم عادة في علاج حروق الدرجة الثانية والثالثة، في المرضى الذين يعانون من حروق من الدرجة الثانية. أظهرت نتائج الدراسة أن العكبر وسلفاديازين الفضة كانا فعالين بالمثل في علاج الحروق.

اقرأ أيضا: علاج سحري للتخلص من ندبات حب الشباب

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك