الأربعاء , أكتوبر 21 2020
مرصد

“المرصد السوري المعارض”: تركيا أرسلت 7850 مسلحاً من سوريا إلى ليبيا

“المرصد السوري المعارض”: تركيا أرسلت 7850 مسلحاً من سوريا إلى ليبيا

أعلن “المرصد السوري المعارض” أنّ تركيا تواصل نقل المسلحين إلى ليبيا للقتال إلى جانب حكومة “الوفاق الليبية” ضد القوات التي يقودها خليفة حفتر.

وقال المرصد إن دفعات جديدة تضم المئات من المسلحين السوريين وصلت إلى ليبيا عبر تركيا، مشيراً إلى أن تعداد المجندين الذين وصلوا إلى الأراضي الليبية حتى الآن، بلغ نحو 7850 مسلحاً بينهم مجموعة غير سورية، في حين أن “عدد المجندين الذي وصلوا المعسكرات التركية لتلقي التدريب بلغ نحو 3000 مجند”، وفقاً للمرصد.

وأشار المرصد إلى أن هناك المئات من المسلحين يتحضرون للانتقال من سوريا إلى تركيا، حيث تستمر عملية تسجيل قوائم أسماء جديدة من قبل فصائل “الجيش الحر” بأمر من الاستخبارات التركية.

وتشهد العملية رفضاً لبعض الفصائل وسط ضغوطات كبيرة تمارس عليها من إيقاف الدعم عنها وتهديدها بغية إرسال دفعات جديدة من مسلحيها إلى ليبيا.

وبحسب “المرصد السوري المعارض”، قُتل 261 مسلحاً من فصائل “لواء المعتصم وفرقة السلطان مراد ولواء صقور الشمال وفرقة الحمزات وسليمان شاه” خلال الاشتباكات على محاور حي صلاح الدين جنوب طرابلس، ومحور الرملة قرب مطار طرابلس ومحور مشروع الهضبة، بالإضافة لمعارك مصراتة ومناطق أخرى في ليبيا.

يذكر أن تركيا أوقفت تمويل فصيل “فيلق الرحمن”، و”غالبية مسلحيه من الغوطة الشرقية، ومحافظة حمص، بعد رفضه إرسال عناصره إلى ليبيا”، بحسب ما ذكر “المرصد السوري المعارض”.

وكانت تركيا طلبت في 24 كانون الأول/ ديسمبر 2019 من فصائل سورية مقاتلة موالية لها تزويدها بمسلحين لنقلهم إلى ليبيا، وشملت الدفعة الأولى 60 مسلحاً من كل فصيل

كما تحدثت معلومات في كانون الأول/ ديسمبر الماضي عن اجتماع حصل في ليبيا بين عدد من كبار ضبّاط الجيش التركي وضبّاط حكومة الوفاق، تمّ خلاله الاتفاق على أن تُرسِل تركيا دعماً للوفاق من مُقاتلي ما يسمى بـ”الجيش الوطني” المدعومين من قِبَلها والمُنتشرين شمال سوريا.