الأحد , أكتوبر 25 2020
مستثمر عربي يتحرى الاستثمار في ماروتا سيتي

مستثمر عربي يتحرى الاستثمار في ماروتا سيتي

مستثمر عربي يتحرى الاستثمار في ماروتا سيتي

شهدت شركة دمشق الشام القابضة، حدثين جديدين معززين لمسيرة عمل هذه الشركة في إطار مشروعها الشهير الواعد كحاضرة عصرية لدمشق الجديدة.
الأول هو أن مستثمراً عربياً من ذوي الملاءة الرأسمالية الكبيرة، زار المشروع لاستطلاع إمكانية الدخول فيه كمستثمر عقاري في هذا المطرح السوري الجاذب.

والثاني هو أن مشروع السكن البديل سيكون في عهدة وزارة الأشغال العامة والإسكان..وستتفرغ الشركة لمشروع الماروتا سيتي الذي يصنّف بأنه من الطراز الرفيع أو الوزن الثقيل..

هنا وبمناسبة هذه المعطيات الجديدة، يمسي من المهم لفت عناية كل متابع ومراقب إلى أن ” الماروتا سيتي” ليس جمعيّة سكنيّة، وهو مشروع غير تقليدي لجهة الحالة التنظيمية والعلاقات العقدية مع المستفيدين أو طالبي السكن.
هو سؤال وجّهناه لأحد المعنيين في شركة دمشق الشام القابضة، ليوضح أن المشروع بالفعل ليس جمعية سكنية على الإطلاق، ويتسم بآلية مختلفة في إدارة الاستثمار ويتألف المشروع من 267 مقسما تتنوع بين المقاسم السكنية و التجارية و المختلطة… و مجموعة من المقاسم الإدارية في المشروع حيث يملك هذه المقاسم الأفراد الذين كانوا يقطنون في المنطقة.

من ضمن هذه المقاسم 67 مقسماً تعود لشركة دمشق الشام القابضة، الذراع الاستثماري لمحافظة دمشق و التي تعمل على إدارة استثمار هذه المقاسم .
و بالتالي فإن شراء الشقة السكنية أو المتجر أو أي نشاط في المشروع من الممكن أن يتم من خلال الشراء.. إما من الأبراج العائدة للأفراد، أو من خلال المقاسم التي يتم المشاركة عليها أو بيعها من قبل شركة دمشق الشام القابضة .

هذا ومن ميزات المشروع وجود منهاج عمراني محدد، أي أنه لكل برج ارتفاع طابقي وتوصيف وظيفي معروف، الأمرالذي يسهل على وضع التصورات المسبقة للجهة التي ترغب بالشراء أو الاستثمار، بالإضافة لذلك يمكنها معرفة المنهاج العمراني للجهات المجاورة.

بالإضافة لما سبق فإن الآلية المحددة للبناء في ماروتا سيتي تقوم على الحصول على الموافقة اللازمة على تصميم المعماري للبناء قبل المباشرة بإجراءات الترخيص وصولا للمباشرة بأعمال البناء الأمر الذي يضمن ضمان الرؤية المعمارية العصرية لهذه المدينة .

أما في إطار الخدمات و غيرها من الميزات فالمشروع يتمتع بمجموعة كبيرة جدا من الميزات تجعل منه مركز جذب استثماري هام، و أن البنى التحتية للمنطقة التنظيمية تم إنجازها بنسبة 80% وحصل على ما يزيد 220 مقسماً على موافقات اللجنة الفنية و مجموعة من المقاسم حصلت على رخص اللازمة للبناء…و قد بدأ العديد من المالكين بالمباشرة بأعمال الحفر تمهيداً لأعمال البناء.

إن امتداد ماروتا سيتي بين أحد أرقى مناطق مدينة دمشق منطقة كفروسة إلى منطقة المزة فيلات شرقية يجعل من ذلك ميزة إضافية .

ماروتا سيتي2
يُشار إلى أن الماروتا سيتي صُمّمت لتكون أول مدينة ذكية توفر الخدمات المتطورة من ” فوترة مركزية للضرائب والرسوم – خارطة الكترونية للبنى التحتية وتحكم مركزي فيها وخدمات عبر الانترنت ووسائل الانتقال وخدمات الحوادث وتحكم مروري وخدمات أتمتة وأيضاً خدمات اعلامية الخ .

تمتد الماروتا سيتي على مليونين و 149 متر مربع تم تصميمها لسكن 6000 نسمة . وتحتوى مساحات خضراء و مباني تجارية و ادارية.

ومراكز ترفيه وثقافية وصحية و سياحية ومراكز مال وأعمال وبنوك الخ .

يوفر مشروع الماروتا سيتي نحو 110 ألاف فرصة عمل . ويجري حاليا تحضير البنى التحتية للمشروع حيث تم انجاز الأنفاق الخاصة بها .

وتحصل دمشق شام القابضة من شراكاتها على حصة لا تقل عن 49 % من الارباح وقد وصلت الى 75 % في إحدى الشركات . يتم رفد محافظة دمشق بها على اعتبار أن دمشق الشام تدير املاك المحافظة . هذا وتعد سابقة أن تحصل محافظة دمشق على استثمار لعقاراتها بأرباح كبيرة وبتكلفة تتمثل في قيمة عقاراتها .

يذكر أنّ مشروع الماروتا سيتي وهو المشروع الاستثماري العقاري الأكبر في سورية يمثل فقط أحد مشاريع شركة دمشق شام القابضة . وهو مملوك في 30 % منه لمحافظة دمشق و 70 % لاصحاب أرض المنطقة التي يقام عليها المشروع .

بقي أن نقول أنّ مدينة الماروتا سيتي ستكون الاستثمار الأقوى والأفضل لشركة دمشق شام القابضة من حيث مميزات المدينة التصميمية والحيوية والخدمية ما يؤهلها لتكون حجر الأساس لاستقطاب رؤوس الاموال من الداخل والخارج .

اقرأ أيضا: “المرصد السوري المعارض”: تركيا أرسلت 7850 مسلحاً من سوريا إلى ليبيا

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك