السبت , أكتوبر 31 2020
5 طرق طبيعيّة لسدّ الشهية... من دون اللجوء إلى الأدوية!

5 طرق طبيعيّة لسدّ الشهية… من دون اللجوء إلى الأدوية!

5 طرق طبيعيّة لسدّ الشهية… من دون اللجوء إلى الأدوية!

يعاني البعض من الوزن الزائد نتيجة العجز عن التوقّف عن تناول الطّعام، خصوصاً مع سهولة التعرّض للإغراءات أمام الأطعمة الدّسمة كالوجبات الجاهزة والحلويات والمأكولات الغنيّة بالدّهون والسعرات الحراريّة.

من أجل الحفاظ على الوزن الصحي والرشاقة، نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي بعض الطرق الطبيعيّة التي يمكن اللجوء إليها لسدّ الشهيّة والحدّ من تناول كمّياتٍ كبيرة من الطّعام.

1- الماء قبل الأكل

يُنصح بشرب الماء قبل الأكل كوسيلةٍ للحدّ من تناول الطّعام وكبح الشهيّة، ما يقلّل من كمّية السعرات الحراريّة التي تدخل إلى الجسم وبالتالي يساهم في التخلّص من الوزن الزائد. ويُشار إلى أنّ شرب كوبٍ من الماء قبل الأكل يساعد على الشعور بالشبع والإمتلاء لفترةٍ طويلة من الوقت.

2- شرب القهوة

من المعروف أنّ القهوة تُعتبر من المشروبات الشائعة التي يتمّ تناولها باستمرار وهي تعمل على سدّ الشهية وتقلّل من كمّية الطعام التي يطلبها الجسم أثناء الوجبات. وتجدر الإشارة إلى أنّ فعالية القهوة في هذا الإطار تزداد إذا كانت منزوعة الكافيين، وإذا تمّ تناولها قبل حلول موعد الوجبة.

3- تناول الألياف

يمكن التركيز على تناول الأطعمة الغنيّة بالألياف في النّظام الغذائي، نظراً لأنّها هامّة في تعزيز الشعور بالشبع لفترةٍ طويلة وتعمل على إبطاء عمليّة الهضم، الأمر الذي يؤخّر حاجة الجسم لطلب المزيد من الطّعام وبالتالي فإنّ هذه الأطعمة تساعد على سدّ الشهية والحدّ من السعرات الحراريّة المتناولة.

4- وجبة خفيفة صحّية

عادةً ما يُنصح باللجوء إلى تناول سناك أو وجبة خفيفة صحّية بين الوجبات الأساسيّة، خصوصاً عند اتّباع رجيمٍ لإنقاص الوزن، نظراً لفعالية هذه الطريقة في التخفيف من الشهية والإقبال على تناول الطّعام عند حلول الوجبة التالية والحدّ من السعرات الحراريّة. ويُشار إلى أهمّية أن يعتمد السناك على الأطعمة الغنيّة بالبروتين.

5 – تجنّب التوتر

يُعدّ التوتر والضغط النفسي المستمرّ من أبرز مسبّبات زيادة الوزن ومشاكل واضطرابات الجهاز الهضمي، ويعود السّبب إلى الهرمونات التي يتمّ إفرازها نتيجة الشعور بالتوتّر والقلق وكلّ المشاعر المشابهة، ما يوهم الجسم بما يُسمّى بالجوع الكاذب فيعود تناول الطّعام في هذه الحالة بالضّرر على الصحة العامة.

اقرأ أيضا: إتبعوا هذه النصائح لتجنّب عسر الهضم في رمضان

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك