الجمعة , أكتوبر 23 2020
تطور هام.. اليونان تُعيد سفيرتها إلى سورية

تطور هام.. اليونان تُعيد سفيرتها إلى سورية

تطور هام.. اليونان تُعيد سفيرتها إلى سورية

أعلن وزير الخارجية اليوناني “نيكوس دندياس” عن تعيين “تاسيا أثاناسيو” مبعوثة خاصة للشأن السوري.

وقالت الخارجية في بيان نشرته يوم أمس عبر موقعها الرسمي إن “مهمة أثاناسيو ستشمل اتصالات حول الشؤون الدولية، والأعمال الإنسانية ذات الصلة، فضلاً عن تنسيق الإجراءات في ضوء الجهود الجارية لإعادة إعمار سوريا”.
وشغلت “أثاناسيو” منصب سفيرة اليونان في دمشق، منذ العام 2009 وحتى 2012، قبل تعليق أعمال البعثة الدبلوماسية اليونانية في سوريا حينها.
وقال موقع “Greek City Times” نقلا عن “مصادر” لم يسمها، إن تعيين “أثاناسيو” في هذا المنصب، “ليس سوى خطوة أولى” نحو إعادة فتح السفارة اليونانية في سوريا.

وأضاف الموقع في تقرير له أن هذه الخطوة “استراتيجية للغاية” من قبل وزارة الخارجية اليونانية، حيث قامت بتكليف شخص مطلع على الشؤون السورية، “ما يشير إلى أنها ليست سوى مسألة وقت لإعادة فتح السفارة اليونانية في دمشق”.

واعتبر التقرير أنه على الرغم من أن إيقاف عمل البعثة الدبلوماسية اليونانية في سورية “فرضته الظروف الأمنية آنذاك”، حسبما أعلنت الخارجية اليونانية حينها، إلا أن هناك مؤشرات على ضغوطات أمريكية- أوروبية تعرضت لها اليونان من أجل قطع علاقاتها مع دمشق.

في حين ذكرت صحيفة “كاثيمرني” اليونانية أن قرار تعيين المبعوثة الجديدة جاء في إطار مساعي اليونان للمساهمة في جهود حل الأزمة السورية، وذلك بعد لقاءات متكررة عقدها وزير الخارجية اليوناني مع المبعوث الأممي إلى سورية، جير بيدرسون.

إقرأ أيضاً: الرئيس بشار الأسد بدلا عن أمير الكويت في “إنتو إلها” يثير ضجة كبيرة

وكالات