السبت , أكتوبر 31 2020
نقل 1

تطبيق الدفع الإلكتروني على معاملات المركبات كافة عدا تجديد الترخيص

تطبيق الدفع الإلكتروني على معاملات المركبات كافة عدا تجديد الترخيص

أصدر وزير النقل علي حمود قراراً بإجراء جميع معاملات المركبات عن طريق الدفع الإلكتروني، في مديريات النقل المؤتمتة، باستثناء معاملة تجديد ترخيص مركبة، وذلك اعتباراً من 10 أيار الجاري.

وسمح القرار الذي نشرته “وزارة النقل” عبر حسابها على “تلغرام”، باستكمال المعاملات التي تم البدء بها قبل تاريخ 23 آذار الماضي، اعتباراً من 10 أيار الجاري.

وبحسب القرار، فإن المعاملات القديمة للمركبات ذات اللوحات المنتهية بأرقام (0-1) خُصص لها يوم الأحد من الأسبوع، والمنتهية بأرقام (2-3) لها يوم الإثنين، و(4-5) الثلاثاء، و(6-7) الأربعاء، و(8-9) الخميس.

وبالنسبة لمديريات النقل المؤتمتة المربوطة على “برنامج المركبات المركزي” عاد عملها كما كان سابقاً، باستثناء تجديد الترخيص، مع العلم أن المديريات المؤتمتة هي ريف دمشق، حمص، طرطوس، اللاذقية، حماة، إدلب، الرقة.

وأطلقت النقل برنامج إدارة معاملات المركبات المركزي نهاية 2019، ويتيح البرنامج إجراء معظم المعاملات ضمن المحافظة الموجود فيها صاحب المعاملة، دون الحاجة للسفر إلى المحافظة المسجلة فيها المركبة.

ويأتي القرار الجديد لاحقاً للتعميم الصادر نهاية نيسان 2020، والمتضمن استئناف العمل لدى مديريات النقل والدوائر الفرعية التابعة لها ومراكز الخدمة، وتقديم الخدمات لمالكي المركبات الآلية بشكل تدريجي.

وأوقفت “وزارة النقل” العمل بمديرياتها في المحافظات كافة، اعتباراً من 12 آذار الماضي وحتى إشعار آخر، وذلك في إطار الإجراءات الاحترازية المتخذة للتصدي لفيروس كورونا.

وفي 15 نيسان 2020، أطلقت “الشركة السورية للمدفوعات الإلكترونية” خدمات الدفع الإلكتروني للفواتير والرسوم الصادرة عن 3 جهات، هي فواتير الهاتف الثابت، وفواتير الكهرباء بدمشق وريفها، ورسوم مديريات النقل، من خلال المصرفين “بيمو” و”البركة”.

وتعتبر عملية الدفع الإلكتروني عملية تقاصٍ مالي بين حساب المشترك المصرفي وحساب الوزارة المعنية، دون فرض رسوم مالية على عملية التقاص، سوى قيمة الفاتورة فقط.