السبت , أكتوبر 24 2020
فوائد وأضرار دبس الرمان

قبل إضافته إلى النظام الغذائي… تعرفوا على فوائد وأضرار دبس الرمان

يعتبر الرمان من الفواكه اللذيذة ذات الطعم الحلو أو حتى الحامض، والتي توفر الكثير من الفوائد الصحية. أمّا دبس الرمان فهو خليط بسيط من عصير الرمان والسكر وعصير الليمون، ويمكن إضافته إلى الأطعمة والسلطات الشهية. ولكن، ما هي فوائد وأضرار دبس الرمان؟

فوائد واضرار دبس الرمان

1- تعزيز نظام المناعة

يحتوي دبـس الرمان على مضادات الأكسدة، خاصة فيتامين C، المفيدة لجهاز المناعة. فعند هضم الطعام، تحدث عملية تسمى الأكسدة حيث تتشكل جزيئات تسمى الجذور الحرة وهي مواد يمكن أن تؤدي إلى تلف الأنسجة وقد تسبب أمراضاً مثل أمراض القلب أو السرطان. لذلك، تساعد مضادات الأكسدة جهازكم المناعي على حماية الخلايا من التأثيرات الضارة للجذور الحرة.

2- غنيّ بفيتامين B

يحتوي دبـس الرمان على العديد من فيتامينات B بما في ذلك B1 و B3 و B5 و B6. يساعد فيتامين B1، أو الثيامين جسمكم على إنتاج الطاقة وهو يساعد الإنزيمات التي تحسّن عضلاتكم، وجهاز القلب والأوعية الدموية والجهاز العصبي. يساعد فيتامين B3 أو النياسين في الحفاظ على صحة وحيوية بشرتكم والجهاز العصبي والجهاز الهضمي. يساعد فيتامين B5، أو حمض البانتوثنيك، على تعزيز النمو والتطور الطبيعي. يساعد فيتامين أو B6 جسمكم على تكسير البروتينات التي تستهلكونها ويحافظ على صحة خلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

3- زيادة نسبة السكر في الدم

يمكن أن يشكّل دبـس الرمان خطراً على الذين يعانون من مرض السكري لأنه يرفع مستوى السكر في الدم “الجلوكيميا” في غضون 30 دقيقة منذ دخوله إلى الجسم. يمكنكم التأكد من ذلك عن طريق اختبار مستوى السكر في الدم “الجلوكيميا” بعد نصف ساعة من تناول أي طعام يحتوي على دبس الرمان.

4- مشاكل في الجهاز الهضمي

أيضاً، يمكن أن يسبب دبس الرمان مشاكل في الجهاز الهضمي، وقد يؤدي تناول كميات كبيرة منه إلى الإسهال. قد يرغب الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو أشكال أخرى من الانزعاج الهضمي في تجنب دبس الرمان.

صحتي

اقرأ أيضا: فيتامين D يوقف نمو الخلايا السرطانية

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك