الخميس , أكتوبر 29 2020
هل تعرفون ما الفرق بين قلب الرجل وقلب المرأة؟

هل تعرفون ما الفرق بين قلب الرجل وقلب المرأة؟

هل تعرفون ما الفرق بين قلب الرجل وقلب المرأة؟

يختلف قلب الرجل عن قلب المرأة بطرق تبدو بسيطة ولكن يمكن أن يكون لها تأثيرات صحية مهمة. تصبح الاختلافات واضحة مع أمراض القلب ويمكن أن تشمل اختلافات في كيفية تقلص الشرايين التاجية للمرأة والأوعية المصابة. ومع ذلك، قد تكمن الاختلافات الأكثر أهمية في كيفية تعرض الرجال والنساء لأعراض النوبة القلبية. من هنا، وللاطلاع أكثر على الفرق بين قلب الرجل وقلب المرأة، لا بدّ من أن تتابعوا قراءة السطور القادمة.

الفرق بين قلب الرجل وقلب المرأة

قلب المرأة وأوعيتها الدموية أصغر من قلب الرجل وأوعيته الدموية

إن حجم القلب والأوعية الدموية يكون سببها جزئياً الهرمونات الجنسية: هرمون الاستروجين والبروجسترون والتستوستيرون. في حين أن الهرمونات الذكرية تضخم الشرايين، فإن الهرمونات الأنثوية تجعلها أصغر. وهذا يجعل شرايين المرأة أكثر عرضة للجلطات الدموية أو انسداد اللويحات، وأكثر صعوبة لإصلاحها عبر الجراحات كافةً. قد تكون الأوعية الدموية الصغيرة أيضاً وراء مشاكل الأوعية الدموية الأخرى، مثل الصداع النصفي والأمراض الالتهابية (على سبيل المثال، الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي)، والتي تصيب النساء أكثر من الرجال.

غالباً ما تكون اللويحات التي تسبب أمراض القلب مختلفة لدى النساء

في حين أن معظم الأزمات القلبية عند الرجال والنساء ناتجة عن انسداد في الشرايين، فقد يختلف نوع اللويحات وأين تتشكل لدى النساء. في حين أن الرجال الذين يعانون من أمراض القلب غالباً ما يكون لديهم لويحات صلبة تؤثر على الشرايين التاجية الثلاثة، قد يكون لدى النساء المصابات بأمراض القلب لويحات أقلّ صلابةً، مما يؤثر على واحد أو اثنين فقط من الشرايين. من هنا، عند المرأة تكون اللويحات أكثر طراوةً مما يزيد من احتمالية إزاحتها.

غالباً ما تحدث أمراض القلب دون انسداد الشرايين عند النساء

إن 30% من النساء اللواتي يخضعن للقسطرة القلبية بسبب ألم في الصدر أو نوبة قلبية تكون شرايينهن القلبية طبيعية (في حين تتضرر الشرايين بشكلٍ أكبر عند الرجال). من هنا، قد يصعب احياناً إكتشاف إصابة المرأة بأمراض القلب على الفور.

اقرأ أيضا: لا تهملوا أبداً تناول البيض على السحور… والسبب؟

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك