الأحد , أكتوبر 25 2020
طلاب

مئات العمال السوريون يتقدمون بطلبات للقدوم الى المانيا ضمن برنامج العمالة الخبيرة

مئات العمال السوريون يتقدمون بطلبات للقدوم الى المانيا ضمن برنامج العمالة الخبيرة

قالت صحيفة “زود دوتشه” الألمانية إن العمال السوريين جاؤوا في المركز الثاني ضمن برنامج عروض المساعدة وتقديم الاستشارات للعمال الأجانب من أجل القدوم إلى ألمانيا على أساس الخبرة.

ونقلت الصحيفة عن الرئيس التنفيذي للعمل الاجتماعي في منظمة كريتاس “هيربرت ماهلمان”، أن الطلب مستمر على مراكز الاستشارة التابعة للمنظمة في مراكز “أولدنبوغر” و”مونستر لاند” في ألمانيا رغم أنها مغلقة بسبب انتشار جائحة كورونا ولكن يتم استلام الطلبات وفقا للإجراءات الوقائية.

وأضاف “ماهلمان” أن نسب الطلبات ارتفعت إلى حوالي الضعف خلال العام الماضي حيث بلغت 276 طلبا.

وأكدت الصحيفة أنه في عام 2019 تصدر السوريون المركز الثاني لطلبات الاستشارة بهدف القدوم إلى ألمانيا على أساس الخبرة حيث بلغ عدد طلباتهم 48 طلبا، فيما تصدرت الطلبات المقدمة من رومانية المركز الأول بـ 126 طلبا.

وذكرت الصحيفة أن منظمة “كاريتاس” تطلق برنامج لمدة 3 سنوات بهدف خلق ظروف عمل ومعيشة أفضل لطابي الاستشارة على أساس المهن والحرف.

وأشارت إلى أن جل المتقدمين يطلبون المشورة في مهن “الجزار والتغليف والأعمال النظافة”، ويقدم البرنامج الذي تقدمه كاريتاس فرص تعلم اللغة الألمانية مجانا والدعم حتى يصبح المتقدمون قادرين على العمل والاعتماد على أنفسهم، كما أنه يشمل توظيف العمال في مدينتي فيشتا وكلوبنبوغ.

ورغم أن هذا البرنامج خاص بمنظمة كاريتاس إلا أن ألمانيا أطلقت برنامجا لجلب العمالة الأجنبية على أساس الخبرة في آذار الماضي، وخاصة في مجال الرعاية الصحية حيث يتم جلب هذه العمالة ليس على أساس طالبي لجوء، وإنما بقصد العمل حيث يتم منحهم تأشيرات سفر إلى ألمانيا من كل السفارات والقنصليات الألمانية المنتشرة في الخارج.

ويهدف البرنامج إلى توفير عمالة أجنبية دون إرهاق الدولة باستقبال المزيد من اللاجئين، كما يهدف البرنامج إلى تدريب ودمج اللاجئين الموجودين في ألمانيا.

وكالات