السبت , أكتوبر 24 2020
5 نصائح لقياس ضغط الدم في المنزل بشكل صحيح

5 نصائح لقياس ضغط الدم في المنزل بشكل صحيح

بات من المهم جدا في الوقت الحاضر، معرفة كيفية قياس ضغط الدم في المنزل بشكل صحيح. بحيث يوصي به الأطباء للأشخاص الذين يعانون من مشاكل ارتفاع ضغط الدم، فيما يعمد الكثير من الناس إلى قياس ضغطهم بشكل دوري كوسيلة للوقاية من النوبات القلبية.

ومع ذلك، يميل بعض المرضى إلى تحويل هذا الإجراء الوقائي البسيط إلى نوبات من القلق والإنذارات الكاذبة، وإلى عدد من حالات الطوارئ الزائفة، بسبب قراءات خاطئة قاموا بها في المنزل. موقع صحتي يقدم لكم 8 نصائح لقياس ضغط الدم في المنزل بشكل صحيح.

نصائح لقياس ضغط الدم في المنزل

1 – وضع الجسم الصحيح

الطريقة الصحيحة لإجراء فحص ذاتي تبدأ بخطوة أولى صحيحة. يجب جلوس المريض في وضع مستقيم وأقدامه ثابتة على الأرض. ومن المهم دعم الظهر على مسند للظهر أو سطح عامودي مشابه. تجنبوا التمدد على السرير أو إمالة الجسم أو الاستلقاء، وإلا قد تتلقون إشارات خاطئة.

2 – وضعية الذراع

تغيير بسيط في ارتفاع الذراع أو اليد يمكن أن يغير النتائج، عندما نقيس ضغط الدم في المنزل. لهذا السبب، يقترح الأطباء دعم الذراع بالكامل على طاولة أو سطح مائل. يجب أن تبقى الذراع غير متحركة وأن تكون متاحة للمريض بشكل مريح.

3 – عدم الحركة أثناء الاختبار

لقد سخر بعض الناس من هذه الممارسة كثيرا في بيئتهم المنزلية لدرجة أنهم يميلون إلى التحدث وتحريك ذراعيهم أثناء قراءات ضغط الدم. من الواضح أن أي تعبير صاخب أو أفكار قلقة يمكن أن تغير ضغط الدم في وقت قصير، وبالتالي للحصول على نتيجة موثوقة، فمن الأفضل عدم التحرك بتاتا خلال إجراء الاختبار.

4 – تجنب المشروبات قبل نصف ساعة

يجب الحذر بشأن ما يستهلكه المريض قبل نصف ساعة من اجراء الاختبار. إذ تميل منتجات مثل الكحول أو المشروبات الغازية إلى زيادة ضغط الدم تلقائيا، فيما الأمر نفسه ينطبق عند تدخين السجائر. إذا تم استهلاك أي نوع من هذه المنتجات، يجب الانتظار لمدة ساعة على الأقل قبل القيام بقراءة الضغط مجددا.

5 – الهدوء قدر الإمكان

خطأ آخر يقع فيه المرضى عند قياس ضغط الدم في المنزل وهو أخذ قياساتهم بعد مناقشة أو التغلب على نوع من العوائق. في هذه الحالة، سيحصلون على قيم مرتفعة مما سيرفع من نسبة القلق لديهم. بدلا من ذلك، يجب الاسترخاء والحصول على القليل من الهدوء والتنفس بعمق والانتظار بصبر قبل البدء في استخدام آلة قياس الضغط.

اقرأ أيضا: تجنبوا هذه الأخطاء الشائعة خلال إفطار رمضان… وإلّا!

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك