الأربعاء , أكتوبر 28 2020
مهام وزارة الصناعة ودورها في النهوض الاقتصادي السوري

مهام وزارة الصناعة ودورها في النهوض الاقتصادي السوري؟؟أمام لجنة الشؤون الاقتصادية

مهام وزارة الصناعة ودورها في النهوض الاقتصادي السوري؟؟أمام لجنة الشؤون الاقتصادية

ناقشت لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة في مجلس الشعب اليوم برئاسة محمد المشعلي نائب رئيس اللجنة ومشاركة المهندس معن زين العابدين جذبة وزير الصناعة مهام وزارة الصناعة ودورها في النهوض الاقتصادي السوري.

ووصف أعضاء اللجنة وزارة الصناعة بالضامن الوحيد للدولة وللمواطن، مطالبين بضرورة أخذ القطاع العام دوره في فرض أسعار تتناسب مع الأجور والرواتب.

ودعا الأعضاء لحل لمشكلة التلوث الناجمة عن معمل إسمنت طرطوس وتركيب فلاتر له، وتساءل أعضاء اللجنة عن مصير معامل جرارات الفرات وبردى وشركة البرق والمصابيح الكهربائية ومعامل الكونسروة والخميرة ومعمل الحرير في الدريكيش، وتأهيل خطوط الإنتاج في المعامل المتضررة في حلب واستثمار مياه الينابيع العذبة المهدورة في مختلف المناطق.

جذبة قال إن وزارة الصناعة تركز على إنتاج وتأمين الكحول الطبي والكمامات والجل المعقم والصابون الطبي والمواد الاستهلاكية في ظل جائحة كورونا.

وبين جذبة أن الوزارة تعمل ضمن أولويات محددة تستهدف إعادة تأهيل المؤسسات والشركات والمعامل العامة وتحديث خطوط الإنتاج لتطوير المنتج المحلي وإنتاج أصناف جديدة وترشيد المستوردات عبر استبدالها بمنتجات محلية ذات مواصفات عالية.

ولفت وزير الصناعة إلى إنشاء وحدات اقتصادية إنتاجية خاصة بأبناء الشهداء في الأرياف في دمشق وبيت ياشوط والبدء بإنتاج خط حليب في معامل ألبان حمص وإنتاج الزبدة في معمل دمشق، والبدء بإنتاج الخط الثاني بمعمل مصياف للأحذية، وفي معمل أحذية ومعمل إنتاج المعكرونة في درعا، ورفع الطاقة الإنتاجية في معمل حمص لإنتاج الخميرة لتغذية بعض المحافظات .

وأشار جذبة إلى إنتاج 200 جرار في شركة جرارات الفرات، وشركة بردى تقوم بإنتاج البرادات والغسالات بالإضافة إلى إعادة تدوير وإنتاج البطاريات السائلة والاعتماد على إنتاج المصابيح بتقنية الانفراغ الكهربائي ضمن مشروع الطاقات البديلة المتجددة، وإنتاج شركة سيرونيكس للمنظمات والشاشات وآلات استقبال البث الفضائي وأجهزة الهاتف .

وأشار وزير الصناعة إلى تركيب الفلاتر الكهربائية في معمل إسمنت طرطوس واستكمال تركيب الفلاتر القماشية.

المصدر : الثورة

اقرأ أيضا: صفعة عجوز قد توقظ السوريين من غيبوبة ” الرفاهية الكاذبة”

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك