السبت , أكتوبر 31 2020
هل صحيح أن التمر مفيد لجهاز المناعة؟

هل صحيح أن التمر مفيد لجهاز المناعة؟

هل صحيح أن التمر مفيد لجهاز المناعة؟

التمر هو من الفواكه المجففة الأكثر استهلاكاً وشعبية وبشكل خاص خلال شهر رمضان المبارك، يتم الحصول عليه من أشجار النخيل التي تنمو في المناطق الصحراوية وهي من أشجار الفواكه الأقدم والتي تنمو في منطقة الشرق الأوسط منذ آلاف السنين. في السطور التالية سوف نطلعكم على التركيبة الغذائية الغنية للتمر والفوائد العديدة التي يمنحها للجسم، إضافة إلى تأثيره على جهاز المناعة.

التركيبة الغذائية للتمر

يتميّز التمر باحتوائه على كمية كبيرة من المغذيات المفيدة، أي كميات جيدة من البوتاسيوم، النحاس، المانغانيز، الماغنيزيوم، الفيتامين B6، الحديد والبروتين. ويحتوي التمر أيضاً على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والأحماض المفيدة مثل حمض الفوليك، إضافة إلى النياسين، الفيتامين A، الفيتامين K، إضافة إلى الزنك والكالسيوم والسيلينيوم، وأيضاً يحتوي التمر على نسبة عالية من الألياف الغذائية.

تأثير التمر على جهاز المناعة

يحتوي التمر على نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحارب عمل الشوارد الحرة في الجسم وبالتالي تساعد في تعزيز جهاز المناعة وحماية الجسم من العديد من الأمراض. أما مادة السيلينيوم الموجودة بمعدل مرتفع في التمر فهي تساهم في الحماية من أمراض القلب وتعزز عمل الجهاز المناعي فتحمي الجسم من الالتهابات وانواع العدوى البكتيرية والفيروسية.

وأنواع الفيتامين المختلفة التي يحتويها التمر لا سيما الفيتامين A وK تساعد في التقليل من الإجهاد التأكسدي الذي يسبب الضرر للخلايا المتنوعة في الجسم وأنسجته وأعضائه المتنوّعة، مما يساعد في الحد من تنشيط وانتشار الخلايا السرطانية التي تنتج عن الإصابة بالأنواع المتعددة من السرطان.

فوائد أخرى للتمر

الألياف الغذائية المتواجدة بكثرة في التمر تساهم في تحسين عمل الجهاز الهضمي وفي تخليص الجسم من بقايا الطعام، كما أنها تسهل الهضم وتمنع الإمساك.

ومن ناحية أخرى، تمنح الألياف الشعور بالشبع لفترات طويلة مما يساعد على التنحيف بسبب عدم الحاجة إلى تناول الكثير من الطعام.

والمعادن التي يحتويها التمر مفيدة جداً بدورها، فالبوتاسيوم يساعد في الحماية من مشاكل القلب والشرايين، بينما يساهم الحديد في الحماية من فقر الدم، والكالسيوم يساعد في تقوية العظام وحمايتها من الليونة والهشاشة والتكسّر.

اقرأ أيضا:  8 طرق طبيعية بسيطة للوقاية من انحسار اللثة.. ولعلاجها !

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك