الثلاثاء , أكتوبر 27 2020
ما هي أسهل العلاجات المنزلية في تشقق القدمين ؟

ما هي أسهل العلاجات المنزلية في تشقق القدمين ؟

ما هي أسهل العلاجات المنزلية في تشقق القدمين ؟

تشقق القدمين هو عبارة عن جفاف كعب القدمين، حيث تتجمّع البكتيريا والخلايا الميتة والتالفة في الجلد الذي يغطي هذه المنطقة. هذه الحالة تكون عادة مؤلمة ومظهرها يسبب الإحراج والإزعاج للشخص الذي يعاني منها. فما هي أسباب هذه المشكلة وما هي الوصفات المنزلية التي تساعد على الاعتناء بها.

أسباب تشقق القدمين

يصاب كعب القدمين بالجفاف والتشقق بسبب قلة العناية بهذه المنطقة وتعرّض بشرتها إلى الجفاف الناتج عن عدم الاهتمام بترطيبها. وإذا لم تتم العناية بها فإن الجفاف سوف يزداد وحالة التشقق سوف تتضاعف ويصبح الوضع أسوأ بحيث تتوسّع المنطقة المصابة بالتشقق وتكون بحاجة إلى الكثير من العناية. فما هي الطرق المنزلية التي يمكن الاعتماد عليها للتخلص من هذه المشكلة والحصول على بشرة صحية وناعمة؟

علاجات منزلية لتشقق القدمين

إن منطقة الكعبين هي خالية تماماً من الغدد الزيتية لذلك هي معرّضة أكثر من غيرها إلى الجفاف والتشقق. لكن وللتخلص من مشكلة تشقق القدمين من الممكن الاعتماد على مواد طبيعية قليلة التكلفة وشديدة الفاعلية في الوقت عينه، وفي ما يلي أبرز الوصفات المنزلية للاهتمام بتشقق القدمين:

زيت الزيتون: يمكن لهذا الزيت أن يمنح منطقة الكعبين العناصر الغذائية المفيدة التي تمنحها الرطوبة وتجعلها تبدو صحية وناعمة. لذلك يتم وضع كمية قليلة من زيت الزيتون على الكعبين وتدليكهما لمدة 10-15 دقيقة وبعد ذلك تتم تغطية القدمين من خلال ارتداء الجوارب القطنية لمدة ليلة كاملة ليتم غسلهما بعد ذلك بالماء. وتُكرر هذه العملية بشكل يومي للحصول على النتيجة المرجوة. ويمكن استبدال زيت الزيتون بزيت السمسم أو زيت جوز الهند أو زيت شجرة الشاي أو غيرها.

الفازلين مع عصير الليمون: يحتوي عصير الليمون على خصائص حمضية تساعد في التخلص من تشققات القدمين، بينما الفازلين فهو يعمل على ترطيب البشرة. أما طريقة استخدام هذا العلاج فهي بسيطة تقوم أولاً على نقع القدمين في الماء الفاتر لمدة 15-20 دقيقة، وبعد ذلك تُمزج ملعقة صغيرة من الفازلين مع بعض القطرات من عصير الليمون وتطبيق هذا المزيج على المنطقة المتشققة وارتداء جوارب سميكة وترك هذا القناع على القدمين لليلة كاملة ليُغسل الجلد في اليوم التالي ويجفف جيداً قبل ارتداء الحذاء.

خل التفاح: يحتوي خل التفاح على أنواع خفيفة من الأحماض التي تساعد في تقشير الجلد المتشقق والخلايا الميتة والتالفة. وللحصول على بشرة صحية وناعمة يمكن نقع القدمين في مزيج مؤلف من كوب من خل التفاح مع ثلاثة أكواب من الماء الفاتر لمدة 15-20 دقيقة وتُفرك بلطف، وتُكرر هذه العملية يومياً للحصول على النتيجة المطلوبة.

اقرأ أيضا: ما هي قواعد اتباع رجيم 20|80 لخسارة الوزن؟

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك