السبت , أكتوبر 24 2020
حلو

كيلو “الحلو ” ب 32 ألف ليرة .. ومسؤول يقارنها مع اسعار الدول المجاورة

كيلو “الحلو ” ب 32 ألف ليرة .. ومسؤول يقارنها مع اسعار الدول المجاورة

قال رئيس جمعية الحلويات في دمشق محمد بسام قلعجي إن: “سعر الحلويات وصل إلى 32 ألف ليرة للحلويات الإكسترا، أما أسعار البلورية والآسية والمبرومة فهي 16 ألف ليرة وما فوق حسب كمية الفستق الموضوعة نظراً لغلائه”.

ولفت القلعجي، بحسب صحيفة “تشرين” الرسمية، إلى أن “ارتفاع أسعار الحلويات في الأسواق سببه ارتفاع أسعار جميع المواد الداخلة في صناعتها من سمن حيواني ونباتي وطحين وسكر وبنسبة ٥٠%، إضافة إلى ارتفاع أجور اليد العاملة”.

وأشار إلى أن “هناك حلويات يباع الكيلو غرام منها بسعر 6 آلاف ليرة وتكون مصنوعة بالسمن الحيواني وبالفستق الحلبي أو العجمي، ويصل سعر المبرومة بالفستق وبالسمن الحيواني إلى 11 ألف ليرة”.

كما بين قلعجي أسعار كل من “الآسية بالفستق الحلبي تباع بسعر ٨ آلاف ليرة، وكول وشكور بـ8 آلاف ليرة، والبقلاوة بالفستق بـ8 آلاف ليرة والبلورية بـ٨ آلاف ليرة، وعش البلبل بـ8 آلاف ليرة ومعمول بالفستق وبالسمن الحيواني بـ٦ آلاف ليرة ومعمول بالجوز يباع بـ٦ آلاف ليرة”.

“وبرازق بالسمن الحيواني بـ٤ آلاف ليرة وعجوة بالسمن الحيواني بـ٤آلاف ليرة، والغريبة بالسمن الحيواني بسعر ٤ آلاف ليرة والمبرومة بالفستق وبالسمن الحيواني تباع بسعر ١١ ألف ليرة”، بحسب قلعجي.

وأضاف قلعجي أن “هذه الأسعار جميعها موجودة بالسوق وتم تحديد أسعار جميع الحلويات من قبلنا بانتظار الحصول على الموافقة عليها من قبل مديرية الأسعار في التجارة الداخلية ليتم تعميمها ولإلزام المحال ببيعها بالسعر المعلن”.

وقارن قلعجي أسعار الحلويات مع الدول المجاورة، قائلاً إنه: “على الرغم من ارتفاع أسعار الحلويات الحالي إلا أن أسعار الحلويات في سوريا وإلى الآن تعد من أرخص الحلويات إذا ما قارناها بأسعار الحلويات في بقية الدول”.

تلفزيون الخبر