الخميس , أكتوبر 22 2020
كيف تفرق بين الزوائد الجلدية والشامة

كيف تفرق بين الزوائد الجلدية والشامة التي قد تهدد حياتك؟

الزوائد الجلدية هي أورام غير ضارة، ولكن كيف يمكننا معرفة الفرق بين هذه والشامات السرطانية الخطيرة؟

أجابت عن هذا السؤال الدكتورة جانا أبيلوفسكا لموقع ” womanandhome”، موضحة علامات كل منها، وطرق العلاج.

ما هي الزوائد الجلدية؟

قالت جانا: “الزوائد الجلدية هي أورام على الجلد غير ضارة، لكن الكثير من الناس يختارون إزالتها في الغالب لأسباب تجميلية، وتميل بشكل رئيسي إلى النمو في ثنايا الجلد وهي مكونة من ألياف الكولاجين والأوعية الدموية المغطاة بالجلد، ويمكن لأي شخص أن يصاب بها أو يولد معها، ومع ذلك يميل إلى التطور عند كبار السن، وأولئك الذين يعانون من السمنة أو المصابين بداء السكري من النوع 2 “.

وأضافت :”على الرغم من أن الزوائد الجلدية لا تتطلب أي علاج وقد تسقط أحيانًا بشكل طبيعي من تلقاء نفسها، فلديك خيار إزالتها طبيًا إذا كنت ترغب في ذلك، على سبيل المثال إذا كانت هذه الزوائد تلتصق بالملابس أو تسبب لك الألم أو تجعلك تشعر بالخجل، فلديك الخيار”.

الفرق بين الزوائد الجلدية والشامات

قالت جانا: “هناك بعض الاختلافات الرئيسية بين الزوائد الجلدية والشامات، فالشامات عادة ما تكون غير ضارة ولن تسبب أي ألم أو إزعاج ما لم يتم فركها، وعادة ما تكون الشامات مسطحة أو مرتفعة قليلاً وتكون عادة رمادية داكنة أو بنية اللون، في حين أن الزوائد الجلدية عبارة عن قطع صغيرة من الجلد الناعمة التي عادة ما تلتصق على الساق وتكون من نفس لون الجلد”.

وأضافت: “يمكنك أيضًا معرفة الفرق عن طريق التحقق من وجود شعر، فمعظم الشامات قد تحتوي على شعر، وعادة ما يكون هذا مؤشرًا جيدًا على أنها شامة وليست زائدة جلدية”.

أماكن ظهور الزوائد الجلدية

تميل هذه الزوائد إلى النمو في ثنايا الجلد، وفي أماكن مثل الرقبة أو الإبطين أو الفخذ، وهذا هو السبب في أنها تميل إلى التأثير على الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والذين لديهم طيات زائدة من الجلد أو تهيجه.

هل ملصقات إزالة الزوائد الجلدية آمنة؟

تقول جانا: “يمكن أن تكون ملصقات إزالة الزوائد الجلدية طريقة فعالة جدًا لإزالتها من الجسم، فهي تعمل عن طريق تقليصها وتجفيفها حتى تسقط بشكل طبيعي، مضيفة: ومع ذلك، أنصحك باستشارة طبيبك قبل المضي قدمًا في ذلك؛ لأن الزوائد يمكن أن تكون مختلفة اعتمادًا على حجمها وشكلها ومكان وجودها على الجسم”.

ونصحت جانا بأنه إذا كنت حريصًا على المضي قدمًا في التصحيحات ولديك زائدة جلدية صغيرة، طالما أنك تلتزم بالتعليمات، سيؤدي ذلك إلى إزالة آمنة، لكن حذّرت من محاولة إزالة زوائد الجلد الكبيرة بنفسك؛ لأنها يمكن أن تنزف بشدة.

طرق أخرى لإزالة الزوائد الجلدية

تقول جانا: “الطريقة الأولى والأكثر شيوعًا هي الإزالة الجراحية طبيًا باستخدام مقص أو مشرط، وهناك طريقة أخرى وهي العلاج بالتبريد وهي تقنية شائعة أيضًا حيث يقومون بتجميد العلامة باستخدام النيتروجين السائل”.

وأضافت أن هناك خيارا آخر هو الجراحة الكهربائية، حيث يتم حرق العلامة باستخدام طاقة كهربائية عالية التردد”.

اقرأ أيضا: 7 مشروبات لتنظيف الكبد بشكل طبيعي.. تعرف عليها

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك