الجمعة , نوفمبر 27 2020
Screenshot 2020 05 17 مع بدء موجة الحر إخماد 8 حرائق بيوم واحد في طرطوس تلفزيون الخبر اخبار سوريا

مع بدء موجة الحر.. إخماد 8 حرائق بيوم واحد في طرطوس

مع بدء موجة الحر.. إخماد 8 حرائق بيوم واحد في طرطوس

أخمد فوج إطفاء طرطوس يوم السبت 8 حرائق بالتزامن مع ارتفاع درجات الحرارة وبدء موجة الحر.

حريق المعمل والمخبز ومنزل بالدوير والمحولة الكهربائية عند مفرق وادي الشاطر، حريق في محيط معمل التمز، و 3 الباقين أعشاب في الرادار ووداي الشاطر وقرية بيلة.

وأوضح قائد فوج إطفاء طرطوس العقيد سمير شما لتلفزيون الخبر أنه “تم إخماد حريق اندلع في مخبز الرضوان قرب دوار الشرطة العسكرية في مدينة طرطوس يوم السبت، نتيجة انفجار “الحرّاق” داخل المخبز بسبب ارتفاع الحرارة” لافتاً إلى أن “عملية إطفاء الحريق في المخبز استغرقت أقل من 30 دقيقة”.

وبيّن العقيد شما أن “الأضرار نتيجة الحريق في المخبز اقتصرت على المادية فقط” مؤكداً أنه “لا يوجد أي ضرر في المحلات التجارية المحاذية للمخبز، كما أُشيع على بعض مواقع التواصل الإجتماعي المحلية”.

وأشار العقيد شما إلى أنه “تم إخماد حريق نشب في معمل “دار الدواء العربي الأخضر” في المنطقة الصناعية بمحيط مدينة طرطوس” مضيفاً أن “المعمل يحوي على الأعشاب الطبية ونتيجة ماس كهربائي وارتفاع الحرارة، أدى إلى اشتعال المواد في الطابق الأخير من المعمل”.

مقالات مشابهة :  صحيفة: قيمة الموبايلات المستوردة 2019 تعادل فاتورة استيراد الحبوب والسكر معاً

وذكر العقيد شما أن “إخماد الحريق في المعمل استغرق أقل من 20 دقيقة بسبب سرعة الإبلاغ عن الحريق ووجود سيارة لفوج الإطفاء في المنطقة الصناعية، واقتصرت الأضرار فيه على الماديات”.

وأكد شما أنه تم إخماد حريق اندلع في منزل ببلدة دوير الشيخ سعد في ريف طرطوس ، نتيجة ماس كهربائي من “مولدة”، واقتصرت الأضرار على الماديات .

وأضاف كما تم إخماد حريق اندلع في محيط معمل التمز قرب مكتب الدور في محيط مدينة طرطوس، نتيجة انقطاع سلك كهربائي ووقوعه على الأعشاب مما أدى إلى اشتعالها واقتصرت الأضرار على المادية، وإخماد حريق اندلع في محولة كهربائية عند مفرق حي وادي الشاطر جنوبي طرطوس .

وتابع ” إخماد 3 حرائق أعشاب في حيي الرادار ووادي الشاطر، وقرية بيلة في ريف طرطوس واقتصرت الأضرار على المادية.

من جانب آخر، قال العقيد شما “مع قرب موسم حصاد القمح وارتفاع درجات الحرارة، نرجو من المواطنين والمزارعين عدم التدخين في الأراضي حرصاً على سلامتها من الحرائق، والاستفادة من تجربة العام الماضي حيث كانت الحرائق على مساحات واسعة”.

مقالات مشابهة :  مرسوم بتأليف مجلس النقد والتسليف.. ونائب أول جديد لحاكم مصرف سورية ‏المركزي ‏

وشدد العقيد شما بالقول “يجب على المواطنين التخلص من الأعشاب اليابسة بطريقة صحيحة ومناسبة خلال تنظيف أراضيهم وليس عبر حرقها”.

وبيّن قائد الفوج أنه “في أحيانٍ كثيرة يقوم المواطن بجمع الأعشاب اليابسة خلال تنظيف أرضه ويقوم بحرقها، وتخرج الأمور فيما بعد عن سيطرته، لتنتقل النار إلى أراضٍ أخرى ويمتد الحريق بشكل واسع” موضحاً أن “الذي يساعد على امتداد الحريق هي كثرة الأعشاب اليابسة الموجودة في المكان”.

وأردف العقيد شما أنه “يجب على المواطنين التأكد من سلامة التوصيلات الكهربائية في منازلهم، وتوفر وسائط الحماية الذاتية لإطفاء الحرائق فيها، وتأكد أصحاب السيارات من توصيل البطارية بشكل جيد، واقتناء أجهزة للإطفاء بداخلها”.

يُشار إلى أنه خلال فصل الصيف من العام الماضي 2019، بلغ عدد الحرائق في محافظة طرطوس 1364 حريق معظمها في الأراضي الزراعية .

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس