الخميس , أكتوبر 22 2020
كل ما يجب أن تعرفوه عن التهاب المثانة عند الرجل!

كل ما يجب أن تعرفوه عن التهاب المثانة عند الرجل!

كل ما يجب أن تعرفوه عن التهاب المثانة عند الرجل!

من بين المشاكل التي يمكن أن يعاني منها الرجل، يعتبر التهاب المثانة من بين الأكثر شيوعاً. وعلى الرغم من عدم خطورة هذه المشكلة، إلّا ان أعراضها مزعجة ويمكن أن تؤدي إلى مضاعفات كثيرة إذا تركت دون علاج.

التهاب المثانة عند الرجل

يحدث التهاب المثانة عند الرجل عندما يصاب مجرى البول والمثانة، الخاليين من الميكروبات في العادة، بالبكتيريا. من هنا، تتثبت البكتيريا على بطانة المثانة وتتسبب في تهيج المنطقة والتهابها. يصيب التهاب المثانة الرجال في جميع الأعمار، وقد يكون سببها بكتيريا من الأمعاء تصل إلى المسالك البولية.

تشكل معظم أنواع البكتيريا جزءاً من البطانة المعوية الصحية، ولكن بمجرد دخولها إلى مجرى البول والمثانة المعقمين، يمكن أن تسبب الإلتهاب.

أعراض التهاب المثانة عند الرجل

من بين أهم اعراض التهاب المثانة عند الرجل نذكر:

– الرغبة المتكررة في التبول، حتى لو كنت فعلت ذلك للتو

– ألم أو حرقة أثناء التبول

– كثرة التبول، مع خروج كميات صغيرة فقط من البول

– صعوبة في التبول

– بالإضافة إلى البول الدموي

– رائحة البول الكريهة

– الحمى

كيفية علاج التهاب المثانة عند الرجل

– قد تخفف مسكنات الألم والأدوية المضادة للإلتهاب الخالية من الستيرويد من الشعور بالألم عند التبول ومن الإلتهاب. ولكن، من المهم استشارة الطبيب قبل تناول أي نوعٍ من الدواء.

– يساعد الماء والسوائل الأخرى على طرد البكتيريا من الجسم خصوصاً من المثانة. فمن المهم الحرص على شرب 10 أكواب من الماء في اليوم.

– أمّا بالنسبة للعلاجات الطبيعية، فيحتوي عصير التوت البري على عنصر نشط يمنع البكتيريا من الالتصاق بجدار المثانة، من هنا يمكن إدراج هذا النوع من المشروبات الطبيعية ضمن النظام الغذائي اليومي. ولكن من المهم عدم الإفراط في شربه، وإستشارة الطبيب لتلقي العلاجات اللازمة في حال تطوّر الاعراض.

– ان الامتناع عن ممارسة العلاقة الحميمة في هذه الفترة، يقلل من فرصة دخول المزيد من البكتيريا إلى مجرى البول.

– من المهم أيضاً تنظيف المنطقة التناسلية بلطف بماء دافئ فقط. إذا كنت تستخدم الصابون، فتأكد من أنه غير معطر لتجنب التهيج.

اقرأ أيضا: لن تتصوّري مدى اهمية سيروم فيتامين سي لبشرتك!

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك