الجمعة , أكتوبر 30 2020
التموين: لهذا السبب لم تتأثر الشاورما

التموين: لهذا السبب لم تتأثر الشاورما بانخفاض سعر الفروج

التموين: لهذا السبب لم تتأثر الشاورما بانخفاض سعر الفروج

قال مدير الأسعار في وزارة التموين تمام العقدة، إن عدم انخفاض سعر سندويشة الشاورما رغم تراجع سعر الفروج في الأسواق، سببه ارتفاع تكاليف الإنتاج مثل الورق وأكياس النايلون، إضافة إلى ارتفاع بدل الخدمات المقدمة في المطاعم.

وأضاف العقدة أن أسعار الفروج انخفضت نتيجة زيادة العرض وتوّفر المادة بشكل كبير في الأسواق، مؤكداً قيام دوريات حماية المستهلك بحملة على محال السندويش والفروج للتأكد من الأسعار ضمنها.

وبحسب أحد بائعي الشاورما بدمشق، فإن السندويشة الكبيرة تباع حالياً بـ800 ليرة سورية، والصغيرة المخصصة للأطفال بـ500 ليرة، والشاورما الفرط بـ4,800 ليرة، مؤكداً أن الربح الصافي للبائع من كيلو الشاورما لا يتعدى 400 ليرة.

ووفق آخر نشرات “مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق”، فإن سعر كيلو الفروج الحي 1,100 ليرة، والمذبوح 1,600 ليرة، وصحن البيض الكبير 2,100 ليرة، وصحن شاورما دجاج بـ4,800 ليرة.

أما سعر سندويشة شاورما الدجاج (وزن 100 غرام) حددته تموين دمشق بـ500 ليرة، وسندويشة الشاورما (وزن 80 غراماً) 400 ليرة، ووزن (40 غرماً) سعرها 300 ليرة، حسبما أضافته النشرة الصادرة أمس السبت.

وتشهد أسعار البيض والفروج ارتفاعات متتالية منذ مطلع العام الجاري، بالتزامن مع قلة عرض المادتين في الأسواق، بسبب خسارة مربي الدواجن وتوقفهم عن الإنتاج، إضافة إلى ارتفاع تكاليف الأعلاف بنحو 40%.

وقبل أسابيع، أكد المستشار الفني لـ”اتحاد الغرف الزراعية السورية” عبد الرحمن قرنفلة، أن سعر الفروج سينخفض حتماً مع قدوم الصيف، لانخفاض تكاليف الإنتاج والتدفئة، وتراجع نسبة الأمراض التي تسبب نفوق الدجاج، متوقعاً أن يكون الانخفاض 25%.

تشرين

اقرأ أيضا: وسط إقبال كثيف.. المنتجعات تفتح شواطئها في العيد والسياحة تهدد

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك