الخميس , أكتوبر 29 2020
الاتحاد الأوروبي يعلن عن عقد مؤتمر جديد بخصوص سوريا

الاتحاد الأوروبي يعلن عن عقد مؤتمر جديد بخصوص سوريا

الاتحاد الأوروبي يعلن عن عقد مؤتمر جديد بخصوص سوريا

أعلن الاتحاد الأوروبي يوم أمس السبت عن وجود تحضيرات لعقد مؤتمر “بروكسل الرابع” لبحث ملف سوريا ودعم مستقبلها، وذلك باستخدام التقنيات الافتراضية.

وأوضح مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي “جوزيب بوريل” في بيان نشره على موقع الاتحاد أنه أبلغ الوزراء الأوروبيين بالتحضيرات المتخذة لمؤتمر “بروكسل الرابع” حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة.

ومن المقرر أن يتم عقد المؤتمر في الثلاثين من شهر حزيران / يونيو المقبل على مستوى الوزراء، وعبر تقنية الفيديو وذلك بسبب جائحة كورونا.

واعتبر “بوريل” أن المؤتمر يشكل فرصة للخروج بتعهدات “طموحة” وللتعبير عن دعم حل سياسي دائم للقضية السورية برعاية الأمم المتحدة، مضيفاً أنه من المنتظر أن يجمع المؤتمر هذا العام “جزءاً كبيراً من المجتمع الدولي”.

وكان الاتحاد الأوروبي قد أعلن في وقت سابق أن العاصمة البلجيكية ستستضيف النسخة الرابعة من المؤتمر في آذار / مارس الماضي إلا أن جائحة كورونا أجبرت الاتحاد على تغيير خططه وتأجيله.

وبحسب ما ذكر الاتحاد فإن المؤتمر الرابع سيضم جميع الدول المشاركة في الملف السوري بما في ذلك روسيا وتركيا.

يُذكر أن “بروكسل” تحتضن منذ 4 سنوات مؤتمراً دورياً حول دعم مستقبل سوريا والمنطقة، والذي انطلق للمرة الأولى في نيسان / إبريل 2017، ثم عقدت الدورة الثانية منه في نيسان / إبريل 2018، والثالثة في آذار / مارس 2019، ويتم خلاله جمع تبرعات مالية لسوريا.

وتخصص التبرعات التي يتم جمعها لتقديم خدمات المأوى والغذاء والنظافة والعناية الصحية والتعليم، وغيرها من المساعدات للنازحين داخل الأراضي السورية وللاجئين خارجها، والذين تشير تقديرات الاتحاد الأوروبي إلى أن عددهم يقارب الـ 17 مليون شخص.

اقرأ أيضا: البرلمان الإيراني: علاقاتنا مع سوريا استراتيجية

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك