الإثنين , أكتوبر 26 2020
مجلس الوزراء يناقش خفض الرسوم الجمركية للأعلاف 50 بالمئة

مجلس الوزراء يناقش خفض الرسوم الجمركية للأعلاف 50 بالمئة

مجلس الوزراء يناقش خفض الرسوم الجمركية للأعلاف 50 بالمئة

قرر “مجلس الوزراء” دراسة مشروع قانون ينص على خفض الرسوم الجمركية لكسبة فول الصويا والذرة الصفراء بنسبة 50%، وإعفائها من بقية الرسوم والضرائب الأخرى.

وفي جلسته الأسبوعية أمس الأحد، قرر المجلس أيضاً رفع خطة استيراد الجرارات الزراعية من 1,000 إلى 5 آلاف جرار، وتقديمها للفلاحين بفائدة مدعومة.

ويوجد قرار أعدته الحكومة سابقاً يتضمن تخفيض السعر الاسترشادي للأعلاف، والرسوم الجمركية على الأعلاف المستوردة من 5% إلى 1%، وأبرزها الذرة الصفراء العلفية وفول الصويا وأنواع أخرى من البذار المكملة للأعلاف.

وأوضح وزير الاقتصاد في منتصف أيار 2019، أن 70% من كلفة المنتجات الحيوانية هي مواد علفية، وأن تخفيضها يساهم في تخفيض كلف الإنتاج، وبالتالي تخفيض أسعارها على المستهلك.

ومؤخراً، طرحت “المؤسسة العامة للتجارة الخارجية” مناقصة عالمية لشراء 50 ألف طن من علف الصويا، و50 ألف طن من الذرة الصفراء العلفية، لتلبية احتياجات مربي الثروة الحيوانية، وخفض أسعار المنتجات الحيوانية.

وألغت “وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية” مؤخراً العمل بالقرار (944) الخاص بمؤونة الاستيراد حتى إشعار آخر، وشمل كل المواد المسموح استيرادها، من ضمنها مستلزمات العملية الإنتاجية والمواد الأولية للصناعة المحلية، بهدف تسهيل الاستيراد.

وقرّر “مصرف سورية المركزي” قصر تمويل المواد الأساسية المستوردة لصالح “السورية للتجارة” و”المؤسسة العامة للتجارة الخارجية” وفق دولار الـ435 ليرة، فيما تموّل المواد الأساسية بحال كانت لغير المؤسستين بسعر دولار الـ700 ليرة.

اقرأ أيضا: العقاري يوافق على منح قروض جديدة بقيمة 210 ملايين ل.س

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك