الخميس , يونيو 4 2020
أسوأ 10 أدوية تسبب تلف الكليتين

أسوأ 10 أدوية تسبب تلف الكليتين

أسوأ 10 أدوية تسبب تلف الكليتين

قائمة الأدوية التي تسبب تلف الكليتين طويلة جداً لدرجة أنه من الصعب أن نحدد العشر الأوائل. لهذا اخترت أن أذكرها بحسب نوع الدواء: مضادات حيوية، مسكنات للوجع، الخ.

  1. المضادات الحيوية، بما فيها ال ciprofloxacine، methicilline، vancomycine، sulfamides.
  2. مسكنات الأوجاع، بما فيها ال acetaminophene، الأدوية غير الستيرويدية المضادة للالتهابات : الأسبرين، ibuprofene, naproxene، والأدوية الأخرى المتوفرة بموجب وصفة فقط.
  3. أدوية الكولسترول المعروفة باسم كوابح ال COX-2، بما فيها ال Celebrex، دوائين من هذا الصنف تم سحبهما من السوق بسبب خطورتهما على القلب والشرايين :Vioxx وBextra. هذه الأدوية المضادة للكولسترول تم تطويرها لتصبح آمنة على المعدة، لكن خطرها يشابه خطر الأدوية المشابهة على الكليتين.
  4. الأدوية المضادة لحرقة المعدة من نوع مثبطات مضخة البروتون، بما فيها ال Prilosec، Prevacid. مضادات الفيروسات، بما فيها ال Zovirax المستخدم لعلاج الهربس وال indinavir، tenofovir، المستخدمين لعلاج الأيدز.
  5. الأدوية المضادة لارتفاع ضغط الدم، بما فيها ال Capoten.
  6. الأدوية المضادة لالتهاب المفاصل والروماتيزم، بما فيها ال Remicade وال chloroquine وال hydroxichloroquine المستخدمين لعلاج الملاريا والذئبة.
  7. الليثيوم المستخدم في علاج الاضطراب الثنائي القطبية والأمراض العقلية.
  8. مضادات التشنج، بما فيها ال Dilantin وال Tridione المستخدمين في علاج التشنج وأمراض أخرى.
  9. العلاجات الكيميائية، بما فيها ال interferons, pamidronate, cisplatine ،carboplatine, cyclosporine, tacrolimus, quinine, motomycine، bevacizumab،
  10. وأدوية الغدة الدرقية بما فيها ال propylthiouracile المستخدم لعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية.

اقرأ أيضا: 10 عوارض لتعرفوا بسهولة إذا كنتم أنتم أو من حولكم مصابين بالسكري أم لا

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك