الأربعاء , يونيو 3 2020
العربي الجديد: وقف العمل بمشروع الطريق الرابط بين إيران وسوريا عبر العراق

العربي الجديد: وقف العمل بمشروع الطريق الرابط بين إيران وسوريا عبر العراق

العربي الجديد: وقف العمل بمشروع الطريق الرابط بين إيران وسوريا عبر العراق

أفادت صحيفة العربي الجديد، نقلاً عن مسؤولٍ عراقي بأن الجانب الإيراني أوقف بشكلٍ مفاجئ، جميع الإجراءات المتعلقة بمشروع الطريق البرّي الرابط بين إيران وسوريا عبر العراق، الذي أُعلن عنه العام الماضي، بالتزامن مع زيارة أجراها الرئيس الإيراني حسن روحاني الى بغداد.

وبحسب المصدر، فإن «أسباب هذا التوقف قد تكون تداعيات جائحة “كورونا”، والأزمة المالية التي اشتدت على طهران».

ونقلت صحيفة “العربي الجديد”, عن نائب في البرلمان العراقي، قوله إن «التوقف قد يكون جزءاً من مناورات إيرانية للتهدئة مع الولايات المتحدة في الوقت الراهن».

مؤكداً أن «لا علاقة له بحكومة مصطفى الكاظمي، إذ إن التوقف جرى منذ شهرين، أي خلال فترة استمرار وجود رئيس الوزراء السابق عادل عبدالمهدي».

ووقعت بغداد مع طهران في مارس/ آذار 2019، على 22 اتفاقية ومذكرة تفاهم، من أبرزها اتفاقية للربط السككي بين البلدين، وترسيم الحدود البرّية ومياه شط العرب، وإنشاء مناطق تجارية حرّة بين البلدين.

فضلاً عن إلغاء رسوم دخول الإيرانيين إلى العراق وإلغاء الازدواج الضريبي.

ومن التفاهمات الذي حظي بها روحاني خلال زيارة سابقة إلى بغداد، ما يرتبط باستغلال حقول النفط المشتركة، وإنشاء طريق برّي يربط إيران بسوريا عبر العراق.

وكان وزير الطرق الإيراني محمد إسلامي، خلال مراسم تدشين المشروع منتصف العام الماضي، قد قال إن طول الطريق سيبلغ 141 كيلومترا وستضخ فيه استثمارات بنحو 1.5 تريليون تومان إيراني.

وأضاف أن القطاع الخاص سيساهم في تنفيذ المشروع، وستبلغ نسبة مشاركته 70%، ما يعني أن القطاع الخاص سينفذ معظم أعمال المشروع.

إقرأ أيضاً: جو بايدن.. منافس ترامب الأقوى على الرئاسة يكشف موقفه من دمشق