الأربعاء , يونيو 3 2020

مدير عام مياه دمشق وريفها : وضع المياه أفضل ومنسوب نبع الفيجة بحالة جيدة جداً

مدير عام مياه دمشق وريفها : وضع المياه أفضل ومنسوب نبع الفيجة بحالة جيدة جداً

أكد مدير المؤسسة العامة لمياه الشرب والصرف الصحي في دمشق وريفها المهندس سامر الهاشمي لتلفزيون الخبر أن “منسوب مياه نبع الفيجة جيد في هذا الوقت من العام نظراً لارتفاع درجات الحرارة الحالي والذي أدى بدوره لسرعة ذوبان الثلوج”.

وأفاد الهاشمي أن” وضع المياه هذا العام والعام الماضي هو أفضل بالنسبة للوضع الذي عشناه في السنوات السابقة”، مبينا أن ” توقعاتهم لمنسوب نبع الفيجة الآن بحالة تعتبر جيدة جداً “.

وأضاف الهاشمي أن “سكان مدينة دمشق وريفها يستهلكون هذه الأيام في هذه الظروف ما بين 8 ونصف متر مكعب بالثانية إلى 9 ونصف متر مكعب بالثانية”.

وتابع: “بفترة سابقة وصل نبع الفيجة لذروة إنتاجه وهي 21 ونصف متر مكعب بالثانية، ودمشق وريفها تستهلك ما تستهلكه والكميات المتبقية تفيض لنهر بردى”.

وبين أن” هذه الذروة بدأت بالانحدار، مثلاً بصبيحة يوم الخميس لدينا من المياه ما يقارب 12 متر مكعب بالثانية من إنتاج نبع الفيجة، أي يوجد بين 2 ونصف و3 متر مكعب فائض من المياه”.

وأضاف: “تقديراتي بعد هذه المعطيات، أنه ولمدة شهر لدينا هامش (3 متر مكعب بالثانية) فائض من المياه ولو تراجع إلى 9 متر مكعب بالثانية فهو كافي للحفاظ على الوضع القائم بالتزويد”.

وبخصوص انتشار صورة تظهر تعكر المياه في منطقة جديدة عرطوز بريف دمشق وظهور اللون البني، أكد الهاشمي أن” لا تلوث بمياه نبع الفيجة البتة”.

وأضاف “التلوث في تلك المنطقة قد يكون ناتج عن تلوث في خزان أو التمديدات، فهذه المياه يشرب منها جميع سكان دمشق وريفها ولم تظهر هذه المشكلة إلا في منطقة واحدة، أي أن المشكلة ليست من المصدر الأساسي”.

وأشار الهاشمي إلى أن ” المناطق التي يتم تزويدها من مياه نبع الفيجة في ريف دمشق إضافة إلى مدينة دمشق هي معضمية الشام وجديدة عرطوز وداريا وصحنايا وأشرفية صحنايا والكسوة وضاحية 8 آذار وجرمانا والقزاز وحرستا وعربين، ولم تظهر فيهم مشاكل تلوث مياه”.

غنوة المنجد – تلفزيون الخبر