الثلاثاء , أكتوبر 20 2020
ما هي أعراض ضعف الحيوانات المنو ية عند الرجل؟

ما هي أعراض ضعف الحيوانات المنو ية عند الرجل؟

ما هي أعراض ضعف الحيوانات المنو ية عند الرجل؟

يُعتبر ضعف الحيوانات المنو يّة عند الرجل من المشاكل الصحيّة التي تؤثّر على قدرته الإنجابيّة، خصوصاً من ناحية عجز الحيوان المنو ي عن الوصول إلى البويضة وتلقيحها من أجل حدوث الحمل.

نعدّد في هذا الموضوع من موقع صحتي أبرز الأعراض التي قد تدلّ على ضعف الحيوانات المنو يّة عند الرّجل، والتي تشكّل جرس إنذار للتحرّك واستشارة الطّبيب لإيجاد السّبب وبالتالي العلاج المناسب بحسب الحالة.

تشخيص حالة الحيوانات المنو يّة

يمكن تشخيص حالة الحيوانات المنو يّة من حيث حركتها أو عددها أو شكلها، من خلال الخضوع لتحليل عيّنة من السائل المنو ي للرّجل. ومن الأمور التي تُظهرها نتيجة الإختبار ما إذا كان شكل الحيوانات المنو يّة سليماً أو يشوب بعضها التشوّهات.

أمّا بشأن الحركة، فإنّها تظهر في تحليل السائل المنو ي من خلال رقم يتمّ تحديده بنسبةٍ مئويّة؛ بحيث تدلّ أيّ زيادة عن 25 إلى 30 في المئة على بطء الحيوانات المنو يّة وضعف حركتها ممّا يشكّل سبباً هاماً لتأخّر الحمل.

أعراض ضعف الحيوانات المنو ية

قد يظهر ضعف الحيوانات المنو يّة من خلال بعض الأعراض، نعدّد أبرزها في ما يلي:

– ضعف الإنتصا ب والرغبة الج نسيّة:

قد يكون العجز عن حدوث الإنتصا ب أو عدم القدرة على الحفاظ عليه من أبرز العلامات الدالّة على ضعف الحيوانات المنو يّة، خصوصاً إذا كان سبب المشكلة هرمونيّاً وهو يترافق في هذه الحالة مع ضعفٍ في الرغبة.

– ألم وانتفاخ في الخصيتين:

من الممكن أن يشعر الرجل بألمٍ أو انتفاخٍ في منطقة الخصيتين نتيجة ضعف الحيوانات المنو يّة، نتيجة توسّع الأوردة الخصيوية أو المعاناة من حالة تُعيق مرور الحيوانات المنو يّة.

– قلّة شعر الوجه أو الجسم:

قد يلاحظ الرجل قلّة في شعر وجهه أو جسمه، ما يمكن أن يكون مؤشراً إلى ضعف الحيوانات المنو يّة لديه، وقد يكون السبب اضطرابات هرمونيّة.

– تأخّر الحمل:

يُعدّ تأخّر الحمل من الأعراض الأكثر شيوعاً التي تدلّ على ضعف الحيوانات المنو يّة، خصوصاً وأنّ هذه الحالة تستدعي مراجعة الطّبيب الذي يُجري الفحوصات اللازمة وبالتالي يتمّ تشخيص الحالة.

ويُعتبر تأخّر الزوجين في الإنجاب من أهمّ الأعراض التي تسلّط الضوء على مشكلة ضعف الحيوانات المنو يّة عند الرّجل، الأمر الذي يستوجب مراجعة الطّبيب وتلقي العلاجات المناسبة بحسب الحالة.

إقرأ أيضاً: ما هي البكتيريا التي يحتويها الزبادي ؟