الأحد , نوفمبر 29 2020
السورية للحبوب: الحرائق ستخفض إنتاج القمح المتوقع هذا الموسم

السورية للحبوب: الحرائق ستخفض إنتاج القمح المتوقع هذا الموسم

السورية للحبوب: الحرائق ستخفض إنتاج القمح المتوقع هذا الموسم

قال مدير المؤسسة السورية للحبوب يوسف قاسم أن “الحرائق التي اندلعت في عدة محافظات بمساحات كبيرة مزروعة، بالقمح ستؤدي إلى انخفاض كميات الإنتاج المتوقع شراؤها من القمح.

ولفت قاسم، نقلاً عن صحيفة “الوطن” شبه الرسمية، إلى أن “المؤسسة استلمت الدفعة الأولى من ثمن موسم القمح، والبالغة 150 مليار ليرة سورية، من أصل 450 مليار ليرة خصصتها الحكومة السورية لشراء الموسم للعام الحالي من الفلاحين”.

وبيّن قاسم أنه “وزعت الدفعة الأولى على حساب المؤسسة في فروع المصرف الزراعي، في المحافظات، ليصار إلى تسديد أثمان الأقماح للفلاحين عند بدء موعد الاستلام في الأول من الشهر القادم”.

وحدد سعر كيلو القمح النخب الأول بحسب “قاسم” بـ 225 ليرة سورية، والنخب الثاني أقل بنسبة 1%، والنخب الثالث أقل بنسبة 1% عن الثاني، والنخب الرابع بنسبة أقل، بحسب نسبة الشوائب.

ونوه قاسم بأن “المؤسسة سوف تستلم القمح من أي فلاح يورد محصوله لمراكز المؤسسة، ويمكن للفلاح تسليم محصوله بناء على الهوية الشخصية في حال عدم حصوله على شهادة منشأ من مديرية الزراعة في محافظته.

مقالات مشابهة :  طائرة مساعدات طبية باكستانية تصل إلى مطار دمشق (فيديو)

وكانت طائرات تابعة لجيش الاحتلال الأمريكي أقدمت على إحراق أكثر من 2500 دونم من حقول القمح و الشعير عبر رميها “بالونات حرارية” فوق الأراضي الزراعية بريف بلدتي تل براك والهول جنوب شرقي الحسكة .

وأفادت مصادر محلية بريف الحسكة لتلفزيون الخبر بإن “طائرتين مروحيتين من نوع “أباتشي” تتبع قوات الاحتلال الأمريكية قامتا برمي عدد من البالونات الحرارية أثناء طيرانها على مسافة قريبة من الأرض في خمسة قرى ما تسبب باشتعال النيران في محصولي القمح و الشعير الجاهزين للحصاد”.

يذكر أن العام 2019 شهد أيضا ومنذ الشهر الخامس، إندلاع حرائق في مناطق متعددة من الأراضي السورية، أتت على ما يقارب 80 ألف دونم من المحاصيل الزراعية.

اقرأ أيضا: أسعار الزيت تخرج من قبضة التموين

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك