الثلاثاء , يوليو 14 2020
هل يفيد تناول الزبيب الأسود لعلاج فقر الدم

هل يفيد تناول الزبيب الأسود لعلاج فقر الدم؟

يُعرف الزبيب الأسود، وهو أكثر أنواع العنب المجفف شيوعاً، على نطاق واسع بطعمه السكري ونكهته اللذيذة. لكن الحقيقة هي أن هذه الفاكهة الصغيرة توفر الكثير من الفوائد المذهلة بسبب العديد من المركبات الطبيعية التي تحسن من ملمس البشرة والشعر، ولكن ماذا عن الانيميا؟

الزبيب الأسود لفقر الدم

يمكن أن يستفيد الأشخاص الذين يعانون من فقر الدم أو ما يعرف بالأنيميا بشكل كبير من تناول الزبيب الأسود. من المعروف أن محتوى الحديد في هذه الفاكهة هو أكبر بكثير من العديد من الفواكه والخضروات الغنية بالحديد. وهذا يعني، إذا كنتم تجعلون استهلاك الزبيب الأسود عادةً يومية وتدرجونه في نظامكم الغذائي اليومي، يمكنكم بسهولة تلبية الكمية اليومية الموصى بها من الحديد الغذائي والتخلص بالتالي من التعرض للإصابة بمشكلة فقر الدم.

فالحديد هو العنصر الأساسي اللازم لتكوين خلايا الدم الحمراء في الجسم. وبما ان الزبيب الأسود غني بالحديد ويساعد على زيادة تدفق الدم في الجسم، وبالتالي يمنع فقر الدم.

فوائد أخرى للزبيب الأسود

يساعد في الهضم

قد يكون الزبيب الاسود طريقة بسيطة للمساعدة في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي. يحتوي الزبيب الأسود على ألياف قابلة للذوبان مفيدة، والتي تنشط حركة الامعاء وتساعد البراز على المرور عبر الأمعاء بشكل أسهل. قد يساعد ذلك على تحسين الهضم ومنع اضطرابات المعدة.

منع الحموضة الزائدة

يحتوي الزبيب الأسود على كميات كبيرة من المعادن المفيدة، مثل الحديد والنحاس والمغنيسيوم والبوتاسيوم. هذه المعادن قلوية، أو أساسية، على مقياس الأس الهيدروجيني وقد تساعد في توازن مستويات الحموضة في المعدة.

انخفاض خطر عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب

أشارت دراسة لعلماء من جامعة هارفارد، إلى أن تناول الزبيب الاسود بانتظام قد يساعد في تقليل عوامل الخطر القلبية الوعائية، مثل معدل ضغط الدم، عند مقارنته بالوجبات الخفيفة الأخرى. وذلك لأن الزبيب الاسود هو غذاء منخفض الصوديوم وهو أيضاً مصدر جيد للبوتاسيوم، والذي يساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء.

اقرأ ايضا: تحقق من هذه العلامات الصامتة لمرض السكري

شاركنا تعليقك على هذه المقالة في صفحتنا على موقع فيسبوك