الثلاثاء , أكتوبر 20 2020
العلاجات المناسبة لمشكلة حكة فروة الرأس

ما هي العلاجات المناسبة لمشكلة حكة فروة الرأس ؟

حكة فروة الرأس هي من الأعراض الشائعة التي يعاني منها الأشخاص الذين يواجهون بعض المشاكل في فروة الراس والتي تسبب لهم هذه الأعراض المزعجة. فما هي الأسباب التي تقف وراء هذه المشكلة وكيف يمكن علاجها؟

أسباب حكة فروة الرأس

من ابرز الاسباب التي قد تؤدي إلى أعراض الحكة في فروة الرأس نذكر الجفاف الذي ينتج عنه ظهور القشرة الجافة في الرأس، وهذا يؤدي إلى شعور مزعج يدفع بالشخص إلى خدش فروة الرأس وحك الرأس بقوة للتخلص من الإحساس بالوخز والحكة والتهيّج.

ومن الممكن ايضاً أن تتسبب الفروة الدهنية بظهور القشرة الدهنية بسبب تراكم كمية الزيوت الطبيعية التي تفرزها الغدد الدهنية على فروة الرأس وذلك أيضاً من شأنه أن يؤدي إلى الشعور بالحكة.

قد يصاب الشخص بالحكة ايضاً نتيجة إصابة فروة الرأس ببعض أنواع الالتهابات أو العدوى البكتيرية أو العدوى الفطرية، كما ومن الممكن أن يصاب بعض الأشخاص بقمل الرأس الذي يسبب الحكة بشدة أيضاً. وتحدث هذه المشكلة ايضاً بسبب استخدام أنواع الشامبو أو البلسم أو الكريمات غير المناسبة لنوع فروة الرأس، فهذه المستحضرات من الممكن أن تسبب تهيّجاً في فروة الرأس بسبب التحسس على بعض المواد الكيميائية الموجودة في مستحضرات التنظيف أو العناية التي قد يستخدمها الشخص.

علاج حكة فروة الرأس

تتنوّع العلاجات التي تساعد في التخلص من حكة فروة الرأس بتنوّع الأسباب التي تؤدي لهذه المشكلة، فإذا كانت المشكلة بسبب الفروة الدهنية والقشرة الناتجة عنها، يكون العلاج باستخدام المستحضرات أو الأدوية التي تساعد في التخفيف من دهون فروة الرأس وتقلل من الحكة الناتجة عنها.

أما إذا كان جفاف فروة الرأس هو السبب الذي يقف وراء الحكة، فالحل يكون في ترطيب الفروة واستخدام الشامبو والبلسم والماسك المناسبين لها.

وفي حال كانت فروة الرأس تعاني من أحد أنواع العدوى البكتيرية أو من الصدفية أو غير ذلك من المشاكل الجلدية، فيكون العلاج من خلال وصفة طبية يصفها طبيب الجلد للشخص المصاب. أما في حالة العدوى بقمل الرأس فإن العلاج يكون من خلال استخدام الشامبو المخصص للتخلص من هذه المشكلة.

كما ومن أساسيات العناية بفروة الرأس نذكر أيضاً الاختيار الجيد والدقيق لنوع الشامبو والبلسم والمستحضرات المناسبة انوع فروة الرأس والتي لا تسبب لها الحساسية أو التهيّج.

اقرأ أيضا: مع اقتراب الصيف.. كيف تحمون نفسكم من جراثيم المسابح ؟

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك