الإثنين , أكتوبر 26 2020
حيل ذكية لتنظيف الزجاج المكسور بسهولة وأمان
حيل ذكية لتنظيف الزجاج المكسور بسهولة وأمان

5 حيل ذكية لتنظيف الزجاج المكسور بسهولة وأمان

5 حيل ذكية لتنظيف الزجاج المكسور بسهولة وأمان

جميعنا كسر أغراضاً زجاجية من قبل، سواء كانت كؤوساً أو أكواباً أو أطباقاً أو زجاجات أو حتى مزهريات. وندرك حجم المأساة في جمع كل قطعة صغيرة من الزجاج المكسور؛ خشية أن تدخل في أقدامنا الحافية.

جمع القطع الكبيرة سهل، لأننا نراها بأعيننا، ما علينا سوى أن نلتقطها بحرص، لكن الأمر ليس كذلك بالنسبة للقطع الصغيرة المتناثرة. فبعد كنسها بالمكنسة اليدوية أو الكهربائية نحتاج إلى التأكد من جمع الأجزاء الصغيرة بـ:

1- البطاطا

أمسك بطاطا نيئة أو حبة من الخضراوات كبيرة الحجم، واقطعها إلى نصفين، ثم استخدم أحد النصفين واضغط على الأرض لالتقاط الزجاج من المنطقة حيث كُسر.

2- الخبز

سواء خبز التوست أو خبز الفينو يمكنك مسح مساحة واسعة من الأرض والتقاط الزجاج المكسور، حسب نصيحة موقع The Kitchn.

3- بكرة الشريط اللاصق

استخدام علبة الشريط اللاصق الكرتونية ولصقها بقطعة مقلوبة من الشريط اللاصق سيسهل التقاط الأجزاء الصغيرة من الزجاج.

4- مناديل ورقية مبللة

اطوِ منشفة ورقيةً عدة مرات، ثم بلِّلها قبل الضغط عليها فوق شظايا الزجاج. لكن تأكَّد من ثنيها بما يكفي، بحيث لا تمر القطع عبر المناديل وتصل إلى يدك.

5- الطين الصلصال

إذا كانت لدى ابنك قطعة طين صلصالية لم يعد يستخدمها يمكنك استغلالها لإزالة الزجاج المكسور، لكن يفضل أن ترتدي قفازات سميكة وأنت تقوم بهذه العملية؛ حتى لا تلتف القطعة وتصيبك بجروح.

وإذا لم تقم بهذه الخطوات، ودخلت بغير قصدٍ قطعة زجاج في قدمك، فسنخبرك ببعض الطرق التي قد تساعدك على إخراجها بسهولة في المنزل.

1- الطريقة الأشهر، الملقاط ولكن..

الجميع تقريباً يفكر في الملقاط كأول الحلول لإزالة الزجاج من القدم، لكن عليك أن تاتبع الخطوات التي نصح بها موقع مركز الرعاية الطبي الأمريكي Coastal Urgent Care of Thibodaux؛ لضمان ألا تلوث الجرح.

  • في البداية عليك غسل قدمك بالماء الدافئ والصابون، لأن آخر شيء تحتاجه هو أن تصاب بعدوى بكتيرية بسبب هذه الزجاجة الطائشة.
  • تنظيف الملقاط بمحلول مطهر أو الكلونيا أو غليه في الماء الساخن خطوة مهمة.
  • إذا كنت تستطيع رؤية الشظية فأنت محظوظ، ما عليك سوى التقاطها وسحبها للخارج.
  • أما إذا كنت لا تراها، فانقع قدمك في الماء الدافئ المملوء ببضع ملاعق من ملح الطعام العادي -الملح لقتل البكتيريا- لنحو 20 دقيقة ثم عاود التجربة، سيقوم الماء الساخن بتحريك القطعة إلى سطح الجلد.
  • كما يمكنك استخدام زيت الخروع لتحريك الزجاج، إذ نصح موقع WikiHow بنقع قطعة قطنية في الزيت ووضعها على قدمك أطول فترة ممكنة؛ لتحريك الشظية.
  • استخدِم الملقاط لشد الزجاج، ثم نظِّف مكانه بمطهر، وضع ضمادة لتجنب النزيف.

2- الشفط بحقنة

إذا لم يصلح الملقاط، فعندها استخدم أسلوب الشفط سواء بحقنة بلاستيكية، بقطع جزئها العلوي ومسح مكان الشظية بالماء ثم استخدام الحقنة البلاستيكية لشفطها.

أو يمكنك استخدام زجاجة زجاجية ذات فتحة صغيرة بوضعها في الميكرويف أو على النار لثوانٍ معدودة -احرص على ألا تسخنها بشدة؛ كي لا تحرق جلدك- ثم وضع فتحتها فوق منطقة الشظية وأمسك الزجاجة حتى تبرد، فمن المفترض أن يؤدي التبريد إلى شفط الهواء؛ ومن ثم سحب الزجاج للخارج.

وإذا لم تصلح كلتا الطريقتين، أو تشك في دخول قطعة زجاجية كبيرة أو أكثر من قطعة لقدمك، فالأفضل أن تحصل على رعاية طبية متخصصة.

اقرأ أيضا: 15 كغ من السموم تتراكم في بطنك.. هكذا تتخلص منها عن طريق بزر الكتان

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك