الثلاثاء , نوفمبر 30 2021
إلى إصابتك بمرض التصلب المتعدد

7 علامات تشير إلى إصابتك بمرض التصلب المتعدد.. تعرف عليها‎

7 علامات تشير إلى إصابتك بمرض التصلب المتعدد.. تعرف عليها‎

التصلب المتعدد هو مرض يصيب الجهاز العصبي المركزي، كما أنها حالة مزمنة حيث يهاجم الجهاز المناعي الذي يغطي ألياف الأعصاب، ويسبب مشاكل في الاتصال بين دماغك وبقية جسمك.

وفي النهاية، يمكن أن يسبب المرض تلفا أو تدهورا دائما للأعصاب، ولهذا السبب، يصبح دماغك غير قادر على إرسال واستقبال الإشارات من وإلى بقية الجسم.

ووفقا لموقع ”ذا هيلث سايت“ الطبي، فهذا المرض ليس وراثيا ويعتقد الخبراء أنه قد يكون ناجما عن محفز بيئي، مثل فيروس أو مادة سامة، ما قد يؤدي إلى هجوم حاد على الجهاز المناعي.

فيما يلي بعض العلامات المبكرة التي قد تشير إلى إصابتك بهذا المرض:

– تشويش الرؤية
قد تظهر مشاكل العين تدريجيا وقد لا تكون على دراية بالعلامات فورا.
ويؤثر الالتهاب على العصب البصري ويعطل الرؤية المركزية، ما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية أو الرؤية المزدوجة أو حتى فقدان الرؤية، وقد تشعر أيضا بالألم عند النظر إلى الأعلى أو إلى جانب واحد.

إقرأ أيضاً :  فوائد الشمندر الأحمر للضغط والكبد.. تعرف إليها

– الإحساس بالوخز أو التنميل
إذا كانت لديك هذه الحالة، فإنها تؤثر على الأعصاب في الدماغ والحبل الشوكي، ما قد يسبب اضطرابا في الإشارات المرسلة من وإلى الدماغ.
وفي بعض الأحيان، قد لا يتم إرسال أي إشارات أيضا، ويؤدي ذلك إلى خدر وتنميل في الوجه والذراعين والساقين والأصابع.

– ضعف وتشنج في العضلات
الألم المزمن والتشنجات العضلية شائعة في هذه الحالة، وقد تواجه أيضا بعض تصلب العضلات وألم المفاصل، وفي بعض الأحيان قد تكون هناك حركات لا إرادية في الساقين وألم في ظهرك.

– الضعف والإجهاد
يعاني ما يقرب من 80 في المائة من مرضى التصلب المتعدد من ضعف غير مبرر في المراحل المبكرة، ويحدث هذا بسبب تنكس الأعصاب في العمود الفقري، ويمكن أن يأتي فجأة ويستمر لأيام وأسابيع قبل التحسن، وهذا الضعف ملحوظ لأول مرة في الساقين.

– خلل في التوازن
مشاكل الخلل في التوازن شائعة وتؤثر على الحركة، وإذا كنت تعاني من هذه الحالة، فقد تشعر بالدوار أيضا.

إقرأ أيضاً :  تعرف على أخطر فيروس الكبد.. وكيفية الوقاية منه

– مشكلات المثانة
ما يقرب من 80% من الأشخاص الذين يعانون من التصلب المتعدد يعانون من التبول المتكرر، والمفاجئ ومشاكل سلس البول، وقد يواجه بعض الأشخاص أيضا الإمساك أو الإسهال أو فقدان السيطرة على الأمعاء.

– مشكلات بالذاكرة والإدراك
هذا أمر شائع أيضا، فقد تواجه مشاكل في الذاكرة، وقصر مدى الانتباه، والاكتئاب وصعوبة في الفهم والإدراك، وقد يحدث فقدان الذاكرة أيضا في بعض الحالات.
هذه الأعراض ليست هي نفسها بالنسبة للجميع وقد يعاني الفرد أيضا من أعراض مختلفة أثناء الانتكاسات.
وبالإضافة إلى المشكلات المذكورة أعلاه، فإن بعض الأعراض الأكثر خطورة هي فقدان السمع، والنوبات، ومشاكل التنفس، وصعوبة التحدث، وصعوبة البلع.
ولا يوجد علاج لهذا المرض، والطبيب لن يكون قادرا إلا على علاج الأعراض، ولكن مع العلاج في الوقت المناسب، يمكن للمريض أن يعيش حياة طويلة وسعيدة.

اقرأ ايضا: غسول للفم منزلي التحضير يزيل الجير عن الأسنان بسرعة

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك