الثلاثاء , أكتوبر 20 2020
لم يبدأ بعد.. في أي يوم سيبدأ تطبيق قانون "قيصر" لحصار سوريا؟

لم يبدأ بعد.. في أي يوم سيبدأ تطبيق قانون “قيصر” لحصار سوريا؟

لم يبدأ بعد.. في أي يوم سيبدأ تطبيق قانون “قيصر” لحصار سوريا؟

طرحت العديد من التساؤلات في الشارع السوري عن موعد تطبيق قانون “قيصر” لحصار سوريا وداعميها، والذي وقّع عليه الرئيس الأمريكي “دونالد ترامب” في وقت سابق.

وقال “معاذ مصطفى” المدير التنفيذي لفريق عمل “سوريا للطوارئ”، وهي منطقة أمريكية غير حكومية أن الخطوات المتعلقة بالقانون سيبدأ تطبيقها بشكل تدريجي في السابع عشر من شهر حزيران/ يونيو 2020.

وقال “مصطفى”: إن أولى الخطوات تتمثل بـ”تفعيل أول بند متعلق بالعقوبات الاقتصادية، حيث ستعلن الإدارة الأمريكية في هذا اليوم عن حقيبة عقوبات، للضغط على دمشق، حسب ما نقل عنه موقع “عربي 21”.

ويتضمن نص القانون السماح بفرض عقوبات على كل مَن تورط بجرائم حرب في سوريا، وينص على أن كل مَن يزود شركات الطيران التابعة للحكومة السورية بالطائرات التجارية، أو يتعامل مع قطاعَي النقل والاتصالات سيكون معرَّضاً للعقوبات.

كما أنه يفرض عقوبات على مَن يبيعون أو يقدمون الخدمات أو التكنولوجيا أو المعلومات المهمة التي تُسهل أو تُوسِّع الإنتاج النفطي المحلي للحكومة السورية، وعلى مَن يبيعون الطائرات، أو الأجزاء، أو الخدمات ذات الصلة التي تستخدمها القوات العسكرية التابعة للجيش السوري، ويعاقب أيضاً مَن يقدمون “الخدمات الإنشائية أو الهندسية للحكومة السورية”، والخدمات المتعلقة بالإعمار.

وينص القانون على فرض عقوبات أيضاً على الأشخاص الذين يقدمون دعماً أو يشاركون في صفقات مع دمشق والقوات العسكرية التابعة لها، أو المقاولين الذين يتصرفون بالنيابة عن سوريا أو روسيا أو إيران، كما أنه يتيح للرئيس الأمريكي المجال لفرض العقوبات على مَن يريد معاقبته في القيادة السورية ومؤسساتها.

إقرأ أيضاَ: المدير العام السابق للسورية للطيران يشرح تداعيات قانون قيصر على سوريا