الثلاثاء , أكتوبر 20 2020
صناعة

وزير الصناعة: قرارات تنفيذية لتأمين حاجات البلد من السلع الأساسية

وزير الصناعة: قرارات تنفيذية لتأمين حاجات البلد من السلع الأساسية

صرّح وزير الصناعة معن زين العابدين جذبة لـ«الوطن» بأنه يتم العمل على آلية جديدة، لتأمين حاجات البلد من السلع الأساسية، وذلك عبر جملة من القرارات التنفيذية.

وتتمثل تلك القرارات بتحديد الزراعات التي يمكن استخدامها في المجال الصناعي، والغذائي بشكل خاص، من أجل تشجيعها، والتعاقد مع الفلاحين لتأمين المنتجات الزراعية اللازمة للعمل الصناعي.

وبيّن أن إعادة عمل خطوط الإنتاج المتوقفة، ذات الجدوى الاقتصادية، تعدّ من أولويات العمل خلال المرحلة المقبلة، مؤكداً أنها ستعود تدريجياً إلى العمل والإنتاج.

وسيتم إعداد دراسة تقييمية، لكل من مؤسستي الإسمنت والصناعات النسيجية، من كل النواحي، الفنية والإنتاجية والتسويقية والمالية والتكاليف والتأهيل والتدريب، ومكافحة الهدر، إضافة للمواصفات والجودة، مؤكداً أنه سيتم معالجة أوضاع الشركات المدمرة كلياً، والمتوقفة عن العمل، التي لا تحقق أي جدوى اقتصادية.

وأوضح الوزير أن آلية العمل الجديدة، سوف تأخذ بالحسبان ما تحتاجه وزارة الصناعة، خلال 9 أشهر قادمة، من تجهيزات ومواد أولية مطلوبة لاستمرار العملية الإنتاجية.

كما سيتم إعداد دراسة تقييمية للمراكز الفنية الداعمة، كمركز التأهيل والتدريب، ومركز الإدارة، وهيئة المواصفات والمقاييس، إضافة إلى تطوير المعاهد التقنية والجامعات ومراكز التدريب المهني، من حيث المناهج والخطط والأداء، لتوفير الفنيين المؤهلين لقطاع الأعمال، وربط مخرجات التعليم المهني بحاجات سوق العمل.

هناء غانم – الوطن