الخميس , أكتوبر 29 2020
كيف تزرعون الزعفران في وعاء داخل المنزل

كيف تزرعون الزعفران في وعاء داخل المنزل

كيف تزرعون الزعفران في وعاء داخل المنزل

الزعفران ، الذي يسمى أحياناً “الذهب الأحمر”، هو تابل خريفي لا ينبت أينما كان، وهو يعطي طعماً سحرياً مميزاً جداً للوجبات. ولكن لا تنتظروا حتى ينخفض سعره : من الأفضل أن تتعلموا كيف تزرعونه وكيف تحصلون على مخزونكم الخاص منه في المنزل. إذن لنرَ كيف يمكن زراعة الزعفران في وعاء داخل المنزل.
المراحل الواجب اتباعها :

لا ينمو الزعفران انطلاقاً من بذور بل من بصيلات. ولكن من الصعب العثور على بصيلات الزعفران. أول شيء يجب أن تفعلوه هو أن تسألوا المحلات المتخصصة في المناطق التي تعرفون أنه يُزرع فيها. بدون بصيلات، من المستحيل أن تزرعوا الزعفران.

عندما تحصلون على البصيلات، يجب أن تزرعوها. افعلوا هذا في آخر شهر آذار/ مارس، عندما ينتهي الشتاء. ننصحكم أن تختاروا وعاء زهور بشكل مستطيل، وأن تزرعوا فيه البصيلات على أن تكون المسافة بينها حوالى 20 سنتمتر. احرصوا على أن يكون الوعاء جيد التصريف وأن لا يتجمع الماء في القعر، لأنه إذا كان يجب أن تتوفر درجة معينة من الرطوبة لهذه النبتة، فيجب أن لا تتجاوز الحدّ.

في حالة الحرارة الشديدة أو في منتصف الصيف، اسقوها مثلما تسقون أي نبتة أخرى، مع تعديل كمية الماء بحسب الأيام. عندما تزهر، خففوا عدد مرات الريّ إلى أقل حدٍّ ممكن. وعندما يأتي البرد، غطوها بغطاء بلاستيكي.

عندما يزهر الزعفران، يجب أن تقطفوا مدقة الزهرة، إنه هذا الخيط الأحمر الذي سوف تستخدمونه في تنكيه وجباتكم وإضفاء طعم لا يقاوم على أطباقكم. احتفظوا بالمدقات في علبة بلاستيكية في الحرارة المحيطة وتذكروا أنه يكفي أن تستخدموا القليل جداً منها. لا تضعوا كل شيء في طبق واحد !

عندما ييبس الزعفران أو تسقط الورقة، يحين وقت أن تفرغوا الوعاء وتنزعوا البصيلة. أعيدوا الكرّة من الصفر مع هذه البصيلات وستكون بداية مرحلة جديدة. هذا يحدث عموماً في شهر حزيران/ يونيو.

هل تعلمون ؟ يجب أن تقطفوا 250000 زهرة زعفران لكي تحصلوا على كيلوغرام واحد منها. لهذا هو باهظ الثمن !

اقرأ أيضا: ما هو الحيوان الأليف الملائم لك تبعاً لبرجك؟

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك