الجمعة , أبريل 23 2021

نظام يستخدم تكنولوجيا واي فاي للكشف عن الأسلحة والقنابل المخبأة في الحقائب

نظام يستخدم تكنولوجيا واي فاي للكشف عن الأسلحة والقنابل المخبأة في الحقائب

تمكن مهندسون أمريكيون من تطوير نظام يستخدم تكنولوجيا (واي فاي) للكشف عن الأسلحة والقنابل والمواد الكيميائية المتفجرة بسهولة المخبأة فى الحقائب والأكياس بدقة تصل إلى 100%، مما يؤكد وجود تكنولوجيا منخفضة التكلفة لفحص الأمان .

وقال الباحث “ينج يينج تشن” الأستاذ فى جامعة (روتجرز) في ولاية (نيوجرسي) “يمكن للآلية الجديدة أن يكون لها تأثير كبير فى الحماية من الأشياء الخطيرة”.

وكشف الباحثون أن هذا النظام منخفض التكلفة يتطلب جهاز (واي فاي) يمتلك هوائيين أو ثلاثة، ويمكن دمجه فى شبكات الواى فاى الحالية.. ويحلل النظام المطور ما يحدث عندما تخترق الإشارات اللاسلكية وترتد من الأشياء والمواد.

ووفقا للباحثين، فإن إشارات (واي فاي) أو اللاسلكية في معظم الأماكن العامة يمكنها اختراق الحقائب للحصول على أبعاد الأشياء المعدنية الخطيرة وتحديدها، بما في ذلك الأسلحة وعلب الألمنيوم وأجهزة الكمبيوتر المحمولة وبطاريات القنابل، كما يمكن استخدام (واي فاي) في تقدير حجم السوائل مثل الماء والحامض والكحول وغيرها من المواد الكيميائية للمتفجرات.

إقرأ أيضاً :  لعشاق التصوير الاحترافي .. Sigma اليابانية تعلن عن إحدى أفضل الكاميرات

وأجرى الباحثون تجاربهم على 15 نوعًا من الأجسام وستة أنواع من الأكياس ومعدلات دقة للاكتشاف بلغت 99% للأجسام الخطرة و98 % للمعدن و95% للسوائل، وبالنسبة للحقائب العادية، تجاوز معدل الدقة 95% وانخفض إلى حوالي 90% عندما تم لف الأشياء داخل الأكياس .