الإثنين , أكتوبر 26 2020
قرار برفع أسعار المواد العلفية

قرار برفع أسعار المواد العلفية

قرار برفع أسعار المواد العلفية

قرّر مجلس إدارة “المؤسسة العامة للأعلاف” أمس تعديل أسعار المواد العلفية ورفعها بين 3,500 – 20,000 ليرة سورية، بحسب كلام مدير المؤسسة عبدالكريم شباط، والذي أكد أن الأسعار الجديدة تقل عن مثيلاتها في السوق بنسبة 50% كحد أدنى.

وأضاف شباط، أن سعر مبيع كسبة فول الصويا لمربي الثروة الحيوانية أصبح 400 ألف ليرة للطن، بينما كان 380 ألف ليرة، وجرى تحديد سعر مبيع طن النخالة للمربين بكافة القطاعات (عام، خاص، تعاوني) بـ50,000 ليرة وكان 46,500 ليرة.

وتابع مدير المؤسسة، أنه جرى أيضاً تحديد سعر مبيع مادة الذرة الصفراء من أرض مستودعات المؤسسة ولمربي الثروة الحيوانية بكافة القطاعات (عام، خاص، تعاوني) بمبلغ 200 ألف ليرة للطن الواحد، وكان سابقاً بـ186 ألف ليرة.

وباعت المؤسسة 230 ألف طن مواد علفية (ذرة صفراء، شعير، نخالة، كسبة، جاهز) بقيمة تجاوزت 18 مليار ليرة سورية، منذ مطلع العام الجاري وحتى تاريخه، مقابل بيع 31 ألف طن خلال الفترة المقابلة من 2019 بزيادة 9 أضعاف.

وكشف متعاملون أوروبيون لوكالة “رويترز”، عن قيام “المؤسسة العامة للتجارة الخارجية” بطرح مناقصة دولية جديدة لشراء 50 ألف طن من فول الصويا، ومثلها من الذرة الصفراء، وستُغلق المناقصة في 24 يونيو (حزيران) الجاري.

وقرر “مجلس الوزراء” في أيار الماضي دراسة مشروع قانون ينص على خفض الرسوم الجمركية لكسبة فول الصويا والذرة الصفراء بنسبة 50%، وإعفائها من بقية الرسوم والضرائب الأخرى.

ويوجد قرار أعدته الحكومة سابقاً يتضمن تخفيض السعر الاسترشادي للأعلاف، والرسوم الجمركية على الأعلاف المستوردة من 5% إلى 1%، وأبرزها الذرة الصفراء العلفية وفول الصويا وأنواع أخرى من البذار المكملة للأعلاف.

وأوضح وزير الاقتصاد سامر الخليل في منتصف أيار 2019، أن 70% من كلفة المنتجات الحيوانية هي مواد علفية، وأن تخفيضها يساهم في تخفيض كلف الإنتاج، وبالتالي تخفيض أسعارها على المستهلك.

الثورة

اقرأ أيضا: غرفة زراعة دمشق: ثلاثة أسباب وراء ارتفاع أسعار الخضار والفواكه

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك