الجمعة , أكتوبر 23 2020
لجنة مربي الدواجن: المواطن يشتري الفروج حالياً ببلاش

لجنة مربي الدواجن: المواطن يشتري الفروج حالياً ببلاش

لجنة مربي الدواجن: المواطن يشتري الفروج حالياً ببلاش

رأى عضو لجنة مربي الدواجن حكمت حداد، أن المواطن يشتري الفروج حالياً بـ”بلاش”، ومن الممكن أن يصل سعره في الأيام القادمة إلى 5 آلاف ليرة، مبيّناً أن تكلفة الكيلو الحي 1,600 ليرة سورية بينما يباع بـ1,300 ليرة أي أقل من تكلفته.

وأضاف حداد، أن خسائر المربين كبيرة جداً والكثير منهم تركوا مصلحة التربية كأمات الفروج والبياض، ما يقلل العرض في وقت يزاد فيه الطلب على اللحوم البيضاء مع ارتفاع سعر الحمراء، وبالتالي سيرفع أسعارها.

ولفت إلى ارتفاع أسعار الأعلاف، فسعر كيلو الصويا أصبح 1,050 ليرة سورية وكيلو الذرة 385 ليرة سورية، بعدما كان سعره لا يتجاوز 109 ليرات، منوهاً بأن الفروج يحتاج 2 كيلو علف ليحوله إلى كيلو لحم.

وأكد حداد أن تكلفة الأماية الواحدة زادت 4 أضعاف حتى بلغت 20 ألف ليرة لحين الإباضة، بينما تكلفة الصوص 300 ليرة واضطر العديد من المربين إلى بيعه بـ20 ليرة فقط ليتخلصوا من الكميات لديهم.

بدوره، استبعد العضو السابق في “جمعية حماية المستهلك” بسام درويش ارتفاع سعر الفروج في الأيام القادمة، كون حركة البيع والشراء شبه ميتة بسبب ارتفاع تكاليف المعيشة، واتجاه الأسر لشراء المونة من البازلياء والفول والثوم، حسب كلامه.

ووفق آخر نشرات “مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بدمشق”، فإن سعر كيلو الفروج الحي محدّد بـ1,500 ليرة، والمذبوح 2,150 ليرة، وصحن البيض الكبير 2,100 ليرة، وصحن شاورما دجاج بـ6,000 ليرة، والفروج المشوي 4,400 ليرة.

وكشف مدير الإنتاج الحيواني في “وزارة الزراعة والإصلاح الزراعي” أسامة حمود في نيسان الماضي، عن توقف عمل 45% من مداجن القطاع الخاص، نتيجة ارتفاع أسعار مستلزمات العمل وخاصة الأعلاف التي تشكل 75% من التكاليف.

وقبل أسابيع، أكد المستشار الفني لـ”اتحاد الغرف الزراعية السورية” عبد الرحمن قرنفلة، أن سعر الفروج سينخفض حتماً مع قدوم الصيف، لانخفاض تكاليف الإنتاج والتدفئة، وتراجع نسبة الأمراض التي تسبب نفوق الدجاج، متوقعاً أن يكون الانخفاض 25%.

تشرين

اقرأ أيضا: زيادة ملحوظة في تصدير الخضر والفواكه بمعدل 10 أضعاف

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك