الإثنين , أكتوبر 26 2020
سوريا: اليكم أسعار الغذائيات الأساسية في الشهر السادس 2020

سوريا: اليكم أسعار الغذائيات الأساسية في الشهر السادس 2020

سوريا: اليكم أسعار الغذائيات الأساسية في الشهر السادس 2020

شهد العام الحالي ارتفاعات غير مسبوقة في مستويات الأسعار لم تسجلها السنوات العشر الماضية للأزمة مع تصاعد التضخم.

بدأت السوق أعمالها منذ مطلع عام 2020 بالتوقف الذي فرضه التسارع الكبير في تراجع قيمة الليرة وارتفاعات أسعار صرف الدولار والتغيرات اليومية التي تصيب الأسعار.
وأصبحت الأسعار في السوق السورية خلال المرحلة الماضية تتغير بوتيرة سريعة جداً وتصل إلى حد التغيرات اليومية للسلع الأساسية كثيفة التداول. والارتفاعات التي تطال جميع أنواع السلع المنتجة محلياً والمستوردة، أوّل ما تصيب السلع الغذائية الأساسية وبدرجات متفاوتة تبعاً لدرجة اعتمادها على الاستيراد وارتفاع تكاليف المستوردات فيها.
المشهد ترصد التغيرات الأسبوعية في أسعار السلع الأساسية ضمن قائمة الغذائيات التي تشكل الجزء الأكبر من سلة استهلاك المستهلك السوري وتتراوح بين 45-50% من سلة استهلاك الأسرة السورية، والتي تغطي حاجات وأنواع المكونات الغذائية الأساسية: الحيوانية والنباتية.
الأسعار المأخوذة من أسواق دمشق الأساسية تعكس إلى حد بعيد وسطي للأسعار السورية، لأن دمشق هي السوق الأكبر ضمن البلاد والأعلى استهلاكاً كما أنها قريبة من مراكز إنتاج زراعي أساسية لذلك فإنها تستطيع أن تعكس وسطياً مستوى الأسعار الذي لا يختلف كثيراً بين المحافظات والمدن السورية.
كما يحاول المؤشر أن يعكس أسعار السوق وليس الأسعار في المؤسسات المدعومة، والتي يفترض أن ينعكس تأثيرها في مستوى الأسعار في السوق، فمن المفترض أن يؤثر توفر كميات من الأرز في المؤسسات بسعر أقل على سعر الأرز والسكر في السوق الحر. كما يأخذ أسعار الخبز السياحي والسمون كمؤشر على تكاليف الخبز المحرر، وليعكس تغيرات سعر الطحين في السوق، مع ثبات سعر ربطة الخبز الحكومية عند 50 ليرة حتى الآن حيث ما من ضرورة لتثبيتها في المؤشر الذي يفترض أن يقيس التغير بمستوى أسبوعي.
المؤشر في مطلع شهر 6-2020 يشير إلى الأسعار المستمرة بالارتفاع للحم الغنم ولحم العجل وهي الأعلى تقريباً بين المكونات الغذائية، والتي يستقر سعرها نسبياً بسبب ضعف أو شبه انعدام الطلب المحلي عليها. وبالعموم فإن أسعار المنتجات الحيوانية من لحم فروج وأجبان وألبان جميعها مرتفعة السعر وتعكس تراجع الثروة الحيوانية وطبيعة الأسواق وحجم تهريب القطيع.
أسعار الخضروات مرتفعة أيضاً بالمقارنة بمستوياتها في صيف العام الماضي، ولكنها في مطلع الشهر الحالي أقل من مستوياتها في مطلع شهر 5- 2020.
الشاي يسجّل ارتفاعاً كبيراً في أسعاره كما معظم المكونات المستوردة كالقهوة والمتة والزيت النباتي، وهي مكونات لا تتوافر بكميات مؤثر في مؤسسات التجارة الداخلية، بينما أسعار مكونات مستوردة أخرى مثل الأرز والسكر أسعارها في السوق ثابتة نسبياً (رغم ارتفاعها) نتيجة توزيع كميات منها عبر منافذ التجارة الداخلية. وأخيراً الحبوب المحلية أسعارها مرتفعة أيضاً وتسجل أعلى أسعار لها مثل العدس والبرغل، وذلك نظراً لارتفاع التكاليف ومحاولة تجار الجملة لهذه السلع مواكبة تغيرات الأسعار عبر رفع سعر الحبوب المنتجة محلياً.

سوريا: اليكم أسعار الغذائيات الأساسية في الشهر السادس 2020

 

المشهد – سلة الغذائيات