الثلاثاء , أكتوبر 27 2020
دراسة لرفع سعر الفلافل الفول والمسبحة

دراسة لرفع سعر الفلافل الفول والمسبحة

دراسة لرفع سعر الفلافل الفول والمسبحة

كشف عضو المكتب التنفيذي في “محافظة دمشق” لقطاع التموين شادي سكرية، عن وجود دراسة لإعادة تسعير الفول والمسبحة، والفلافل، والحلويات العربية من الدرجة الأولى، الثانية، والثالثة خلال الأسبوع المقبل، لارتفاع تكاليف إنتاجها.

ويأتي حديث سكرية بعد أن وصل سعر كيلو المسبحة في الأسواق إلى 1,800 ليرة سورية، وسعر سندويشة الفلافل إلى 400 ليرة.

وأرجع سكرية في حديث لإذاعة “شام إف إم”، ارتفاع أسعار الفلافل والمسبحة إلى ارتفاع تكاليف إنتاجها والمواد الداخلة في صناعتها.

وأوضح أن سعر كيلو الطحينة التي تدخل في صناعة المسبحة ارتفع من 2,500 ليرة وصل إلى سعر يتراوح بين 4,500 و5,000 ليرة، وذلك حسب نوع السمسم، مشيراً إلى أن وصول سعر تنكة زيت القلي إلى 32,000 ليرة سبب ارتفاع سعر الفلافل.

وأصدرت “محافظة دمشق” في تشرين الثاني 2019 نشرة أسعار رفعت بموجبها أسعار المسبحة والفول والسندويش بأنواعه في المنشآت والمطاعم الشعبية في دمشق بعد نحو سنتين على صدور آخر تسعيرة رسمية لها.

وبموجب النشرة التي اطلع عليها “الاقتصادي” حينها، سعّر كيلو المسبحة نسبة الطحينة فيها 20% بـ700 ليرة، والحمص المسلوق بـ400 ليرة والفول المسلوق خالي المرق 450 ليرة، وتراوحت أسعار سندويش الفلافل بين 200 إلى 250 ليرة حسب الحجم ونوع الخبز المستخدم.

وشهدت الأسواق السورية ارتفاعاً كبيراً في أسعار المواد الغذائية الأساسية وغيرها من المواد الاستهلاكية، وأكد بائعون وزبائن أن الأسعار لا تزال ترتفع بشكل يومي بنسب متفاوته وأحياناً بذات اليوم ترتفع مرتين. ومنذ الرصد السابق الذي قام به “الاقتصادي” لارتفاع الأسعار الشهر الماضي، ارتفعت الأسعار مجدداً حتى 30% بحسب أسعار يوم الخميس الماضي.

الاقتصادي

اقرأ ايضا: مربو الدواجن: تجّار مواد علفية يقدمون فواتير وهمية بسعر خيالي

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك