الثلاثاء , أكتوبر 27 2020
ما حقيقة رفع الزيتون المخلل للسكر في الدم

ما حقيقة رفع الزيتون المخلل للسكر في الدم؟

يعتبر الزيتون من أكثر الفواكه شعبية في العالم بسبب تعدد استخداماته في الأطعمة والمشروبات والزيوت. تنمو هذه الثمار الصغيرة، على أشجار الزيتون ويمكن أن تأخذ الشكل البيضاوي ويكون لونها إما أخضر أو أسود اعتماداً على نضج الثمرة. الزيتون مرّ للغاية بحيث لا يمكن تناوله على الفور من الشجرة ومن هنا يلجأ البعض إلى تخليله لتقليل هذا الطعم الحادّ.

ما هو مرض السكري؟

إن مرض السكري هو اضطراب استقلابي طويل المدى يؤثر على كيفية استجابة الجسم للسكر في الجسم. البنكرياس هو عضو في جسمكم ينتج هرموناً يسمى الأنسولين. يسمح الأنسولين لخلايا الجسم بتحويل السكر الذي تتناولوه إلى طاقة. على الرغم من أن جسم مرضى السكري من النوع 2 لا يزال يصنع الأنسولين، فإن الخلايا في أجسامهم لا تستجيب للأنسولين، مما يتسبب في ارتفاع نسبة السكر في الدم. تسمى هذه الحالة مقاومة الأنسولين. يعاني معظم الأفراد الذين يعانون من مقاومة الأنسولين من السمنة ولديهم دهون عالية في البطن.

هل الزيتون المخلل يرفع السكر؟

يحتوي الزيتون المخلل على الكثير من الفوائد الصحية لمرض السكري من النوع 2. وقد أثبتت دراسة أجراها علماء من جامعة University of Tsukuba أن حمض الأوليك في الزيتون يعزز نقل الجلوكوز إلى الخلايا. كما أن حمض الأوليك يساعد أيضاً على خفض ضغط الدم. كما ان حمية البحر المتوسط التي ترتكز على الزيتون، تعدل بكتيريا الأمعاء وتعزز حساسية الأنسولين. ذلك مع الحدّ من أعراض متلازمة التمثيل الغذائي، مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وزيادة الوزن ومقاومة الأنسولين.

يحتوي الزيتون العادي او المخلل على أكثر من 36 مركب فينولي قوي له فوائد خطيرة مضادة للالتهابات عبر مجموعة واسعة من الحالات. وقد ثبت أيضاً أن هذه المركبات القوية تساعد في علاج مرض السكري من النوع 2، الحماية من خلل وظيفي في خلايا بيتا، وتحسين مقاومة الأنسولين في الكبد، وتقليل الضرر التأكسدي، وتقليل عوامل الخطر القلبية الوعائية، وقد يحمي من اعتلال الشبكية السكري.

نصيحة: على الرغم من أن الزيتون المخلل لا يرفع السكر، إلّا انه من المهم تجنّب الإفراط في تناوله.

اقرأ ايضا: نقطة بيضاء على اللوزتين قد تكون السبب في رائحة الفم السيئة

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك