السبت , أكتوبر 24 2020
البطيخ يمنح جهازكم الهضمي الكثير من الفوائد

البطيخ يمنح جهازكم الهضمي الكثير من الفوائد.. اكتشفوها الان

البطيخ يمنح جهازكم الهضمي الكثير من الفوائد.. اكتشفوها الان

البطيخ هو من الفواكه الصيفية المفضّلة لدى الكثيرين، فهو يتمتع بالطعم الحلو واللذيذ، يساعد في الحصول على الانتعاش والتخلص من الحر الشديد، ويمكن استهلاكه على شكل شرائح باردة لذيذة أو تحضير عصير البطيخ المنعش والمفضل لدى الكبار والصغار. فاطلعوا في ما يلي على التركيبة الغذائية للبطيخ وعلى فوائده العديدة للصحة، ولا سيما للمعدة وللجهاز الهضمي ككل.

1- التركيبة الغذائية للبطيخ: هو من فصيلة القرعيات التي ينتمي إليها أيضاً الشمام والقرع والخيار، ويتميّز باحتوائه على نسبة كبيرة من المياه، بمعدل 90% من حجمه. أما السكر فهو يشكل 10% من حجم البطيخ الذي يحتوي على عدد من الفيتامينات والمعادن والعناصر المفيدة مثل الألياف الغذائية، الفيتامينات A وC، الحديد، البوتاسيوم، الكالسيوم، الفوسفور، الماغنيزيوم، ومضادات الأكسدة مثل مادة الليكوبين التي تُعتبر من أنواع الكاروتينات المفيدة للمناعة.

2- فوائد البطيخ للجهاز الهضمي: كونه يحتوي على كمية كبيرة من المياه، يساهم البطيخ في تحسين وتسهيل عملية تفتيت الطعام وتكسيره، وبالتالي يساعد المعدة في البدء بهضم الطعام ويخفف من أعراض عسر الهضم. وأيضاً بفضل النسبة العالية من السوائل ومن الألياف الغذائية الموجودة فيه، يساعد البطيخ في الحماية من الإمساك من خلال تسهيل التخلص من بقايا الطعام التي يمكن أن تتراكم في المعدة أو في الإمعاء، وهو بذلك يلعب دور المنظِّف الفعال للمعدة وللجهاز الهضمي وبالتالي يساعد في الحماية من الالتهابات التي يمكن أن تصيبه.

3- فوائد أخرى للبطيخ: يتمتع البطيخ بالعديد من الخصائص التي تجعله مفيداً في محاربة الأمراض عبر تقوية مناعة الجسم، كما أنه يساعد في تعزيز صحة العضلات والقلب والشرايين لاحتوائه على البوتاسيوم، وهو يساهم في ضبط معدل ضغط الدم، ويحسّن من صحة البشرة والشعر كونه يساهم في ترطيب الجسم ويحميه من الجفاف مما ينعكس إيجاباً على صحة الجلد والشعر. ومن ناحية أخرى يساهم البطيخ في علاج نوبات النقرس، ويعزز من صحة الكلى كونه يساهم في إدرار البول وفي تفتيت الحصى التي يمكن أن تتكوّن فيها.

اقرأ أيضا: أهميتها للصحة لا تقدر بثمن.. ما هي أهم مصادر الألياف الغذائية؟

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك