الجمعة , أكتوبر 30 2020
هذه الأمراض التي تصيب العين تسببها الشيخوخة

هذه الأمراض التي تصيب العين تسببها الشيخوخة… تعرفوا عليها!

هذه الأمراض التي تصيب العين تسببها الشيخوخة… تعرفوا عليها!

يتسبب العمر أحياناً في تغييرات تضعف الرؤية وتؤثر سلباً على صحة العينين، ولكن هناك أشياء يمكنكم القيام بها للحفاظ على صحة العين مدى الحياة. قد يكون الحل بسيطًا مثل زيارة الطبيب بشكل متكرر للكشف عن الأمراض المرتبطة بالعمر وعلاجها مبكراً.

امراض العيـن الناتجة عن الشيخوخة

1- قصور البصر الشيخوخي

إن قصور البصر الشيخوخي هو فقدان القدرة على رؤية الأشياء القريبة أو الطباعة ذات الحجم الصغير. إن تطوّر قصور البصر الشيخوخي هو عملية طبيعية تحدث ببطء على مدى العمر. قد لا تلاحظون أي تغيير إلا بعد سن الـ40. غالباً ما يعاني بعض المصابين من الصداع أو “العيون المتعبة” أثناء القراءة أو القيام بعمل وثيق آخر. عادة ما يتم تصحيح قصور البصر الشيخوخي باستخدام نظارات القراءة.

2- العوائم أو رؤية البقع

العوائم هي بقع صغيرة أو بقع تطفو عبر مجال الرؤية. يلاحظها معظم الناس في غرف مضاءة جيداً أو في الهواء الطلق في يوم مشرق. غالًبا ما تكون العوائم طبيعية، ولكن يمكن أن تكون في بعض الأحيان مؤشرات على مشاكل في العـين مثل انفصال الشبكية، خاصة إذا كانت مصحوبة بوميض ضوئي. إذا لاحظتم تغييراً مفاجئاً في نوع أو عدد البقع أو الومضات، فاستشيروا طبيب العيون في أقرب وقت ممكن.

3- إعتام عدسة العين

إعتام عدسة العين هو عبارة عن مناطق غائمة تتطور في العدسة أمام العين. يمنع إعتام عدسة العيـن الضوء من المرور بسهولة عبر العدسة إلى الجزء الخلفي من العيـن (الشبكية)، مما يتسبب في فقدان البصر. عادة ما يتشكل إعتام عدسة العين ببطء، مما لا يسبب أي ألم أو احمرار أو تمزق في العين. إذا أصبحت البقع كبيرة أو سميكة ولها تأثير كبير على الرؤية، يمكن إزالتها بالجراحة. تعد جراحة إعتام عدسة العين آمنة جداً وهي واحدة من أكثر العمليات الجراحية شيوعاً حول العالم.

4- الجلوكوما

يرتبط الجلوكوما عادة بزيادة الضغط داخل العين. إذا لم يتم علاجها، يمكن أن تؤدي إلى فقدان الرؤية والعمى الدائم. تعتبر الوراثة عامل خطر كبير للجلوكوما، مثل العمر والعرق ومرض السكري وبعض الأدوية. لا يعاني معظم المصابين بالجلوكوما من أعراض مبكرة أو ألم بسبب زيادة الضغط. للكشف عن الجلوكوما، سيفحص طبيب العيون عينيكم لتقييم مظهر العصب البصري، وقياس ضغط العين واختبار المجال البصري.

اقرأ ايضا: كيف ترفع ضغط الدم دون الحاجة للذهاب إلى الطبيب أو الصيدلية