الثلاثاء , أكتوبر 27 2020
مزارعو التبغ يطالبون برفع سعر شراء المحصول إلى الضعف

مزارعو التبغ يطالبون برفع سعر شراء المحصول إلى الضعف

مزارعو التبغ يطالبون برفع سعر شراء المحصول إلى الضعف

طالب مزارعو التبغ في محافظة طرطوس “المؤسسة العامة للتبغ” بزيادة أسعار كيلو التبغ المُشترى منهم لهذا الموسم وللأصناف كافة، نظراً لارتفاع التكاليف وحرصاً على عدم تسويق أي كمية للتجار الذين يدفعون أضعاف سعر المؤسسة.

وأكد عدد من المزارعين، ضرورة اتخاذ قرار سريع برفع الأسعار، لأن تسليم الموسم سيبدأ الشهر المقبل، والأسعار الحالية قليلة جداً ولا تغطي جزءاً من تكاليف زارعة التبغ بين ثمن البذار والشتول والأسمدة والأدوية وغيرها.

بدوره، أكد رئيس “اتحاد الفلاحين بطرطوس” مضر أسعد أحقية مطالب المزارعين، وضرورة زيادة سعر كافة الأصناف إلى الضعف وأكثر، بما يغطي التكاليف مع هامش ربح محدد، حتى يتمكنوا من الاستمرار في الإنتاج.

ولفت أسعد إلى أن صنف الأكسترا حالياً محدد بـ1,800 ليرة سورية للكيلو، ويفترض رفع السعر إلى 4 آلاف ليرة كحد أدنى، بينما يباع الصنف الأول حالياً بـ1,400 ليرة، والثاني 1,200 ليرة، والثالث 400 ليرة.

ونوّه رئيس الاتحاد بطرطوس بأهمية دعم زراعة التبغ وتحسين وضع مزارعيها، وفتح باب التراخيص لصنف (شك البنت)، والإسراع في إقامة “معمل تبغ سكاير” جنوب مدينة طرطوس ومستودعات تخزين وتوضيب في القدموس التي تشتهر فيها زراعة التبغ.

وفي أيلول الماضي، حدّدت “وزارة الصناعة” لمؤسسة التبغ سعر شراء الكيلو غرام الواحد من محاصيل التبغ والتنباك لموسم 2019 – 2020، وتراوحت الأسعار بين 400 إلى 3,000 ليرة سورية، وكان أعلاها لصنف البصما.

وقدّر إنتاج سورية من التبغ لموسم 2019 – 2020 بنحو 11.5 ألف طن، وحوالي 12 ألف طن لموسم 2018 – 2019، في زيادة عن الموسم الذي قبله رغم الظروف المناخية غير المناسبة، وفق كلام مدير مؤسسة التبغ محسن عبيدو.

وتنتج مؤسسة التبغ عدة أنواع من الدخان هي حمراء طويلة ورق، حمراء طويلة لايت، حمراء قصيرة كرتون، شام قصيرة، التنباك اللاذقاني – تنباك البزري، الشام الطويلة، إيبلا، الحمراء الطويلة الكرتون.

ووصلت قيمة مبيعات المؤسسات التابعة إلى “وزارة الصناعة” خلال الربع الأول من العام الجاري لنحو 85.5 مليار ليرة سورية، وجاء منتج التبغ أولاً من ناحية قيمة المبيعات، بقيمة تجاوزت 18.86 مليار ليرة، حسب بيانات الوزارة.

الثورة

اقرأ أيضا: رئيس اتحاد غرف الزراعة: يجب عدم إيقاف تصدير الفواكه ..يجب ان نتحمل

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك