الجمعة , أكتوبر 23 2020
كيف يفيد تناول السمك صحة الدماغ

كيف يفيد تناول السمك صحة الدماغ؟

كيف يفيد تناول السمك صحة الدماغ؟

تعتبر الأسماك من أكثر الأطعمة الصحية على الإطلاق، خصوصاً أنها غنية بالعناصر الغذائية المهمة، مثل البروتين وفيتامين D. كما أن الأسماك هي من أهم مصادر حماض أوميجا 3 الدهنية، والتي تعتبر مهمة كثيراً للجسم، ولكن ماذا عن صحة الدماغ؟

فوائد اكل السمك للدماغ

1- القضاء على مشكلة النسيان

من المحتمل أنكم سمعتم أن أحماض أوميغا 3 الدهنية مفيدة لصحتكم، وخصوصاً حمض docosahexaenoic ، أو DHA . هذا النوع من الأحماض الدهنية مطلوب للحفاظ على عمل الدماغ بشكل طبيعي وفعّال وتعزيز الذاكرة. وقد ربطت دراسة أجراها علماء من جامعة هارفارد نقص DHA بالمشاكل المعرفية الأكثر خطورة من النسيان العرضي. في الواقع، ارتبطت المستويات المنخفضة من DHA بزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر في السنوات اللاحقة.

2- تحسين الناقلات العصبية في الدماغ

البروتين، وهو مكوّن مهم في صنع الناقلات العصبية، ضروري لتحسين الأداء العقلي. وبما أن الأسماك هي مصدراً ممتازاً للبروتين عالي الجودة، فهي بالتالي مفيدة جداً لعزيز صحة الدماغ. من هنا، إختاروا الأسماك من أعماق البحار التي توفر أعلى كميات من البروتينات عالية الجودة والأحماض الدهنية، وهي تشمل السلمون، الهلبوت، الماكريل والسردين.

3- تعزيز المادة الرمادية في الدماغ

كشفت دراسة من جامعة University of Pittsburgh أن الأشخاص الذين يتناولون وجبةً من الأسماك كل أسبوع، تبيّن أنهم يتمتعون بمادة رمادية أكبر. إن هذه المادة هي عبارة عن الأنسجة الوظيفية الرئيسية في الدماغ، وهي متواجدة في أجزاء الدماغ وهي تعمل على تنظيم العاطفة والذاكرة.

4- زيادة التركيز

في الواقع، إن غنى الأسماك أيضاً بالأحماض الدهنية من نوع أوميغا 3، يمكن ان يساعد على تدفق كمية كبيرة من الدم إلى الدماغ ما يمنع بالتالي جفاف الأوعية الدموية. وهذا الأمر ينعكس إيجاباً في ما يرتبط بالقدرة على التركيز، وحتى في تقليل مستويات الإجهاد في الدماغ بعد أداء بعض المهام الشاقة.

اقرأ ايضا: هل يفيد شرب القرفة قبل النوم الصحة؟

شكراً لكم لمشاركة هذا المقال.. ضع تعليقك في صفحتنا على موقع فيسبوك